مشروع مربح

120 مشروع مربح في السعودية (مشاريع ناجحة براس مال صغير)

120 مشروع مربح في السعودية (مشاريع ناجحة براس مال صغير)

120 مشروع مربح في السعودية
120 مشروع مربح في السعودية

في مقالنا هذا سنقوم بالتحدث بشكل شامل وطويل عن افضل 120 مشروع مربح براس مال صغير في السعودية، وقد يكون هذا المقال هو الأكثر شمولية في مدونة اربح نت لذلك انصحك بمتابعة القراءة إلى النهاية.


تعتبر هذه المشاريع من بين افضل المشاريع الناجحة في السعودية والتي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ويمكن أن تكون إما عملا جانبيا أو إضافيا إلى وظيفتك الأساسية، لذلك إليك 120 فكرة مشوع ناجح براس مال صغير.


120 مشروع ناجح براس مال صغير في السعودية


1. تصميم أفكار تلفزيونية الخاصة بالأطفال: المشروع الأول لدينا قائم على تطوير أفكار برامج تلفزيونية مميزة للأطفال ومتابعة القنوات المتخصصة في هذه البرامج وبيع الأفكار لهذه القنوات، هناك طلب كبير على مثل هذه البرامج وفرص النجاح عالية جدا.


2. برامج المحاسبة: قم بتطوير برامج محاسبة متقنة تساعد المؤسسات والشركات على توفير الملايين من الأموال، يمكنك تقديم هذه البرامج للشركات مقابل رسوم معينة، وبما انه من المعروف ان المحاسبين يتقاضون رواتب عالية، فهناك فرصة عالية للنجاح مثل هذه المشاريع.


3. خدمات تنسيق الفعاليات والحفلات: من بين مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية هي مشاريع خدمات تنسيق الفعالية والحفلات، حيث يجب عليك ان تقوم بتنسيق الولائم والحلويات للحفلات والأفراح وكن المورد الرئيسي لقاعات الأفراح، يمكنك التعاون مع أصحاب المزارع ومحلات الحلويات لمساعدتك في توفير الخدمة.


4. تطوير موقع إلكتروني لعروض السيارات: قم بتصميم موقع إلكتروني يعرض عروض السيارات في منطقتك فقط، سجل جميع أنواع السيارات المتوفرة للبيع في المعارض و قم بالترويج للموقع من خلال الإعلانات المبوبة أو اللوحات الإعلانية أمام المعارض.


5. خدمات تبخير المساجد: قم بالاتفاق مع أئمة المساجد لتقديم خدمات تبخير المساجد مرة في الأسبوع مقابل دفع إيجار شهري.


6. تصميم إعلانات الشركات: قم بتصميم إعلانات للشركات والمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة، يمكنك التعاقد مع مصممين محليين أو مبتدئين من الخارج بأسعار معقولة لتنفيذ الأعمال التصميمية.


7. دروس اللغة الإنجليزية: المشروع السادس لدينا يرتكز بشكل كبير على تقديم دروس اللغة الانجليزية سواءا عبر الانترنت او في ارض الواقع، يمكنك توفير دروس خصوصية للأطفال المحليين أو الأقارب مقابل مبلغ مالي شهري، ويمكنك ايضا تعليم الانجليزية للغير الناطقين بها عبر مواقع مثل فايفر وابورك او حتى خمسات العربي.


8. تنظيم برامج احتفالية لحفلات الزواج: يمكن ان يكون هذا المشروع مربح جدا بالنسبة للكثير من الأشخاص في السعودية فهو يقوم على تنظيم برامج احتفالية مخصصة للرجال فقط أو النساء فقط في حفلات الزواج، قم باختيار برامج ترفيهية مريحة ومناسبة للمناسبات، كن مسؤولا عن تنظيم البرنامج بالكامل خلال حفلة الزواج مقابل مبلغ مالي تقوم انت بتحديده.


9. تصميم موقع للاعبين الموهوبين: يمكنك تصميم موقع خاص يتيح للاعبين الموهوبين عرض مقاطع فيديو الخاصة بهم وعرض مواهبهم للعالم، حيث يستطيع كل لاعب رغب في الانضمام إلى الموقع أن يتواصل معك مقابل رسوم بسيطة.


10. برنامج مسابقات تلفزيونية: حاول ان تقوم بتصميم برنامج مسابقات جديد ومثير، قم بتوثيق الفكرة بشكل رسمي وعرضها على قناة فضائية لاستضافتها أو شرائها. من خلال هذا النوع من البرامج، يمكنك تحقيق أرباح مالية ضخمة كما هو معتاد في هذا النوع من البرامج.


11. تصميم برنامج للحصول على شهادات عليا: قد تكون هذه الفكرة غريبة نوعا ما لكن أجزم ان هذا المشروع قد يعتبر من بين أكثر المشاريع الصغيرة التي ستغير حياتك، فيمكن لمثل هذه المواقع ان تستقطب ملايين الأشخاص من مختلف انحاء العالم ويمكن ان تجني من خلالها ملايين الدولارات.


12. بإمكانك افتتاح محل خياطة في منزلك: يمكنك استغلال جزء من منزلك وتجهيزه بمعدات وآلات خياطة، ويمكنك أيضا الحصول على خياطات من إندونيسيا أو الفلبين او الصين بسعر رخيص، وبدء في جني المال من الخياطة.


13. إنشاء موقع الكتروني يهتم  بصور الأطقال الطريفة: هل تواجه صعوبة في الاحتفاظ بلحظات طريفة لأطفالك؟


لا تقلق يمكنك الآن إنشاء موقع إلكتروني يهتم بتلك اللحظات الممتعة للأطفال في جميع أنحاء البلاد. كل ما عليك فعله هو دفع رسم رمزي لإضافة الفيديو، وستتمكن من مشاهدته والاستمتاع به حتى بعد 30 عاما.


إن هذا المشروع يأتي لحل مشكلة العديد من الأسر في الاحتفاظ بلحظاتهم الأسرية الثمينة لأطفالهم، ولا تنسى أن أفضل المشاريع هي تلك التي تحقق بداية ناجحة، ومشروعك قد يكون الأول من نوعه الذي يوفر هذه الخدمة لجميع الأسر.


14. تخصص في إنشاء تصاميم فنية لغرف النوم للأطفال والمتزوجين: حيث تقوم بإضفاء لمسات فنية هادفة ومشوقة للاطفال وتصاميم رومانسية للمتزوجين.


15. مشروع الاعشاب: استغل اهتمام المجتمع العربي بالعلاج بالأعشاب لبدء مشروع مربح براس مال بسيط، حيث يمكنك أن تبدأ هذا المشروع براس مال صغير حيث يمكنك البدء في جمع مجموعة واسعة من الأعشاب المختلفة وتقوم بعرضها للبيع سواءا في الأسواق المحلية او عبر الانترنت.


17. إنشاء شركة متابعة المزادات: حيث تقوم بشراء كل ما يتواجد في المزادات بكميات كبيرة، ومن ثم تقوم بإعادة تجهيز هذه المشتريات وبيعها بالتجزئة للعملاء.


18. مشروع حضانة الأطفال: هو فكرة تجارية تهدف إلى توفير خدمة رعاية الأطفال خلال فترة تسوق والديهم في الأسواق، يعد هذا المشروع مفيدًا للعائلات التي تود قضاء وقت مريح في التسوق دون الحاجة إلى الاهتمام المستمر بأطفالهم، يعتبر تأسيس حضانة الأطفال في الأسواق الفخمة خطوة استراتيجية، حيث يكون هناك طلب عالي على خدمات رعاية الأطفال في مثل هذه الأماكن.


19. مشروع تجهيز المنازل لاستقبال الضيوف: يهدف إلى توفير خدمة تجهيز المنازل وإعدادها لاستقبال الضيوف. يشمل ذلك تنظيف وترتيب المنزل وتجهيز الغرف وتوفير الأثاث والمستلزمات الأساسية. يهدف المشروع إلى توفير تجربة مريحة ومميزة للضيوف ومساعدة أصحاب المنازل على استقبال ضيوفهم بشكل احترافي.


20. محل تأجير الذهب والمجوهرات: يمكنك فتح محل لتأجير الذهب والمجوهرات وتبدء في تأجيرها بشكل يومي، بمقابل مادي يمكن ان تتفق عليه انت والعميل قبل الاستئجار.


21. مركز لتدريب اللغات الأجنبية: يوفر تعليمًا متخصصا وتدريبا في اللغات الأجنبية، حيث يمكن للطلاب تعلم وتحسين مهاراتهم في اللغة الهدف، سواء كانت اللغة الإنجليزية أو لغة أخرى.


22. متجر لبيع المنتجات الصحية: يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات الصحية والعضوية، بما في ذلك الأطعمة العضوية، والمكملات الغذائية الطبيعية، والمنتجات الطبيعية للعناية بالجسم والصحة.


23. خدمات تصميم الجرافيك والشعارات: تشمل إنشاء تصاميم إبداعية ومبتكرة للجرافيك والشعارات، وتخصيصها وفقًا لاحتياجات العملاء ورؤيتهم الفريدة.


24. مشروع تجارة القهوة والشاي في عربة متنقلة: المشروع يركز على بيع وتسويق القهوة والشاي عالي الجودة عبر عربة متنقلة، ويمكن ان تكون الفكرة ذكية جدا للبيع القهوى والشاي بطريقة متنقلة، حيث يمكنك استغلال الأمر والذهاب الى المناطق التي تعرف رواجا وطلبا على القهوة والشاي.


25. خدمات تصوير الأحداث والمناسبات: يوفر خدمات التصوير الاحترافي للأحداث والمناسبات مثل حفلات الزفاف والاحتفالات الخاصة والمؤتمرات.


26. تصنيع وبيع المنتجات اليدوية من الخشب: يتضمن صنع وتسويق المنتجات المصنوعة يدويًا من الخشب مثل الأثاث والديكورات والهدايا الفريدة، يمكنك اللجوء الى التسويق عبر الانترنت وبيع المنتجات اليدوي عبر مواقع مثل ايتسي وغيرها.


27. مركز تدريب رياضي صغير متخصص: يمكن لهذا المشروع ان يكون مربح جدا حيث يقوم على  برامج تدريب رياضي مخصصة للأفراد أو الفئات العمرية الخاصة، مثل تدريب اللياقة البدنية أو اليوجا أو الدروس الخاصة بالرياضات المحددة.


28. خدمات إدارة وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي: خدمات إدارة وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي تعنى بتوفير الخبرات والمهارات اللازمة لإدارة وتحسين الحضور الرقمي للعملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، تويتر، إنستجرام، لينكد إن وغيرها، هنا سيكون راس مالك هو مهاراتك وكفائاتك.


31. محل صغير لبيع الشوربة: مشروع بيع الشوربة بجميع انواعها هو من المشاريع المربحة والتي يمكن ان تحقق منها ارباحا جيدة، يمكن ان تبدء في بيع الشوربة بجميع أنواعها مثل الشوربة بروكلي والشوربة المغربية وشوربة العدس والفول وغيرها.


32. مشروع صيانة الكمبيوتر: يمكنك أن تفتح محلا  خاص بصيانة الكمبيوتر، حيث يمكنك تقديم خدمة صيانة الكمبيوتر للعملاء سواءا من خلال المحل او تقديم خدمة اصلاح الكمبيوتر في منازلهم، ستكون متخصصًا في هذا المجال وستوفر الخدمة للناس في مكان إقامتهم.


33. مشروع تقديم الطعام للمعلمين: هناك حاجة ملحة لتقديم وجبة الإفطار لمئات المعلمين والمعلمات في المدارس، الفكرة هي أن تقوم بتقديم وجبات خاصة لهم خلال فترة الاستراحة اليومية، بمقابل مادي طبعا، وستكون فكرة ذكية جدا.


34. مشروع تأجير اثات المنزل: يرغب العديد من الأسر في تغيير وتجديد أثاثهم، لذا، فإن فكرة المشروع تتمثل في تخصصك في تأجير أثاث المنازل لفترة محدودة مقابل عائد مالي جيد، ثم استعادته بعد ذلك.


35. مشروع تجهيز طلبات الخضر: مشروع او فكرة تجهيز طلبات الخضار تعتمد على توفير خدمة سريعة، فما تقوم به هو شراء الخضر وتوصيلها الى العملاء في المنزل، وقد كان هذا من بين المشاريع الناجحة جدا في أيام الحجر المنزلي في 2020.


يمكن ان تتحصل على عمولة قدرها 10 ريالات عن كل خدمة، بالإضافة إلى عمولة من البائعين لتوفير العملاء.


36. التنسيق للمواهب الإنشادية: هو فكرة مشروع براسمال صغير، وهي فكرة سهلة التنفيذ ولا تحتاج إلى رأس مال كبير، وتتمثل في:


  1. متابعة المواهب الإنشادية في المدارس.
  2. تصوير تلك المواهب الإنشادية.
  3. التعاقد مع أحد الشعراء المبتدئين لكتابة الكلمات الموسيقية وتصويرها ورفعها على القنوات المتخصصة.
  4. رعاية هذه المواهب وتسويقها بنسبة متفق عليها بين الطرفين.

37. المعسكر الرياضي: هو فكرة بسيطة وواضحة، تهدف إلى تنظيم معسكر رياضي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الإثنا عشر عاما و الثمنية عشر عاما، يمكن ان تحصل على ارباح شهرية كبيرو من خلال 


38. تجهيز ثلاجة المنزل باللحوم: الفكرة هي إنشاء محل لتربية وبيع المواشي، حيث يتيح للعميل اختيار الماشية التي يرغب في شرائها. بعد ذلك، يقوم صاحب المحل بتنفيذ الخدمات التالية: ذبح الماشية في أماكن مخصصة للذبح، تقسيمها إلى أجزاء يومية، تغليفها بالبلاستيك، ثم توصيلها إلى المنزل، يتم دفع عمولة إضافية مقابل هذه الخدمات المقدمة.


39. عروض بوربوينت للمدربين والمؤتمرات وأساتذة الجامعات رجالا ونساء: الفكرة هي إنشاء عروض بوربوينت للمدربين والمؤتمرات وأساتذة الجامعات، سواء كانوا رجالا أو نساء، تتضمن العملية جمع معلومات عن المدربين وأساتذة الجامعات في الوطن العربي، ومعرفة المؤتمرات التي ستعقد على مدار العام في الوطن العربي، تحديد أنواع مختلفة من العروض، مثل العروض المصورة أو غير المصورة أو التي تحتوي على مقاطع متحركة، تحدد سعر لكل عرض وتستهدف فئة معينة، وتقوم بإبرام اتفاقيات معهم لتقديم العروض المميزة لبرامجهم التدريبية.


40. تجهيز طلبات المواد من الأسواق المركزية الكبيرة: يعتبر فكرة مشابهة لفكرة سابقة ولكن هناك بعض الاختلافات، أولا، يتم تحديد أسماء الأسواق المركزية الفخمة في بلدك، ثم يتم استئجار مقر في مواقف كل سوق مركزي، بعد ذلك يتم بناء مكتب بحجم الصراف الآلي أمام كل الأسواق المشهورة لتعزيز شهرته، يتم استقبال طلبات العملاء وتجهيزها قبل وصولهم إلى السوق، وأخيرا يتم تسليم جميع طلبات العملاء عند وصولهم إلى ساحة السوق.


41. فكرة رياضة التخسيس في مجمع تجاري: تعتبر فرصة ناجحة لريادة الأعمال برأس مال صغير في السعودية، وتتميز بكونها فكرة غير تقليدية موجهة للنساء، الفكرة تتمثل في إنشاء مجمع تجاري مخصص للنساء فقط، يتضمن صالة رياضية واسعة مخصصة للتخسيس، حيث يوجد مضمار للمشي ومدربات محترفات لتقديم الخدمات، يتواجد في المجمع محلات تجارية تخدم احتياجات النساء مثل مراكز التجميل وغيرها، بالإضافة إلى مراكز تدريب نسائية، قد يكلفك هذا المشروع راس مال متوسط الى كبير لكن دائما في البدايات لن تحتاج الى الكثير.


42. فكرة استخراج التراخيص الصناعية: تهدف إلى تسهيل عملية الحصول على التراخيص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية بالمملكة العربية السعودية، حيث يوجد بعض التراخيص التي لا تصدر إلا من الوزارات في العاصمة فقط، مما يشكل عقبة أمام الراغبين في الحصول على تلك التراخيص في المناطق البعيدة، وعادة تكون تكلفة الحصول على ترخيص صناعي واحد تتجاوز 20 ألف ريال سعودي، وأحيانا أكثر من ذلك، لذا، تعد فرصة استثمارية ممتازة في هذا المجال، خاصة وأنه يمكنك عمل دراسات جدوى بالتعاون مع مكاتب الدراسات، والتي تكلف حوالي 20 ألف ريال سعودي، وتحصل على نسبة من الرسوم.


43. فكرة شقق العرسان: تتمحور حول تجهيز شقق مخصصة للعرسان لمدة أسبوع واحد فقط خلال فصل الصيف، نظرا لكثرة حفلات الزواج في هذا الوقت، يتم تجهيز الشقق بالورود والزهور والفل والكادي، بالإضافة إلى توفير أكثر من غرفة نوم في كل شقة لتنوع أشكالها وتلبية احتياجات العروسين.


44. خدمات تصميم الجرافيك والشعارات: من بين افضل المشاريع التي تعتمد على تقديم الخدمات عبر الانترنت هي مشروع تصميم الجرافيكس والشعارات والتي تعتبر من بين انجح المشاريع والتي لاتحتاج منك سوى لمهارة للبدء في كسب المال.


45. متجر ملابس مستعملة عبر الإنترنت: يمكنك انشاء متجر الكتروني احترافي والبدء في عرض الملابس المستعملة التي يمكن ان تجدها في اسواق بيع الملابس المسعملة بسعر رخيص، ويمكن ان تبدء في الترويج لها عبر الانترنت وكسب المال من بيع الملابس المستعملة عبر الانترنت.

 

46. خدمات تصميم وتنسيق حفلات الزفاف والمناسبات: لقد اشرنا الى بعض من مجالاتها سابقا وصراحة هي من المشاريع المربحة جدا سواءا في السعودية او في دول عربية اخرى.


47. محل قهوة ومخبز صغير: يعد هذا المشروع من بين المشاريع الناجحة جذا والتي ستمكنك من تحقيق ارباح كبيرة وبشكل يومي.


48. تجارة الهدايا والتحف اليدوية: يمكن لهذا المشروع ان يساعدك في تحقيق ارباحا تعد بالاف الدولارات خصوصا اذا كنت محترفا في بيع الهدايا والنحف اليدوية.


49. خدمات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الأحداث: من خلال هذا المشروع ستستطيع تحقيق ارباح كبيرة من خلال تقديم خدمات التصوير الفوتوغرافي وتصوير الأحداث والمناسبة والحصول على مقابل مادي يصل الى 5 دولار لكل صورة فوتوغرافية احترافية.


50. متجر لبيع منتجات العناية بالبشرة الطبيعية: هذا المشروع يعد من المشاريع المربحة والناجحة في السعودية وفي دول عربية اخرى يمكن لهذا المشروع ان يحقق ارباحا جيدة جدا نضرا للطلب الكبير على منتجات العناية بالبشرة الطبيعية.


51. خدمات تنظيف المنازل والمكاتب: هذا المشروع قد يكون من المشاريع الناجحة والمخصصة للنساء وايضا للرجال، يمكن البدء في تقديم خدمات تنظيف المنازل والمكاتب ولن تحتاج الى راس مال كبير لذلك.


52. متجر لبيع المأكولات السريعة: مشروع متجر لبيع المأكولات السريعة هو فكرة مربحة تستهدف فئة واسعة من العملاء الذين يبحثون عن وجبات سريعة ولذيذة في ظروف مريحة وملائمة.


53. خدمات تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية: خدمات تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية هي عبارة عن خدمات تقدمها شركات أو أفراد متخصصين في إنشاء وتصميم وتطوير المواقع على الإنترنت، تشمل هذه الخدمات تصميم واجهة الموقع، برمجة الوظائف المطلوبة، إدارة قواعد البيانات، وتحسين أداء الموقع وتجربة المستخدم.


54. شركة هدايا العروس: يمكن ان يكون هذا من المشاريع المربحة والناجحة والتي لاتحتاج سوى لراس مال صغير، بحيث تقوم بتجهيز داخل قاعة الأفراح محل لتقديم هدايا للعروس.

55. ناعة أحواض السمك: يمكن صناعة أحواض السمك للاستخدام في المنازل والحدائق العامة. يمكن حفر جذع شجرة ليصبح حوضًا للسمك وغيرها. يمكن تنفيذ هذه الفكرة بشكل فردي أو من خلال مؤسسة دون الحاجة إلى رأس مال كبير.


56. مشروع اعادة تأجير المنازل: يتم استئجار عدد قليل من المنازل ذات الإيجار المنخفض وإجراء صيانة وتحسينات عليها، ثم يتم تأجيرها بسعر أعلى من الإيجار الأصلي، يمكن أن تبدأ هذه الفكرة بمنزل واحد للتحقق من نجاحها.


57. مشروع انشاء مواقف الحرم: يمكن إنشاء مواقف للحرم بتأجير أرض بعيدة نسبيًا عن الحرم، وايتم الاحتفاظ بسيارات الزوار في المواقف وتسليمها لهم عند المغادرة بعد تنظيفها.


باقي المشاريع المربحة والتي تحتاج الى راس مال صغير


58. انشاء صحيفة الكترونية تعليمية

59. فكرة مدرسة أجنبية 

60. فكرة محل زبادي بالعسل الصافي

61. تأجير الساعات اليدوية الفخمة 

62. لفندق المتحرك

63. بيع الحلويات والفطائر لمحلات الكوفي شوب والمقاهي

64. مشروع تسمين الابقار والعجول

65. مطعم سريع الوجبات

66. محل حلويات ومعجنات

67. صالون تجميل وتصفيف شعر

68. متجر لبيع طعام الحيوانات ومستلزماتهم

69. صيدلية

70. متجر لبيع الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب والأجهزة الالكترونية

71. مشروع تعليم اللغة العربية للأجانب عبر الانترنت او في ارض الواقع

72. صيانة وإصلاح السيارات

73. محل لبيع الزهور والنباتات

74. مركز لتدريب الرقص

75. مشروع مطعم مأكولات بحرية

76. محل لبيع الهدايا والتحف

77. مركز لدروس الدعم والتقوية

78. متجر لبيع الأثاث المنزلي

79. صالون تجميل رجالي

80. مشروع محل عطور ومستحضرات تجميل

81. مركز لتأجير الدراجات الهوائية

82. محل لبيع الكتب والمستلزمات المكتبية

83. صالة ألعاب فيديو

84. مشروع مطعم سحابي

85. محل لبيع المجوهرات والمجوهرات الفضية

86. مركز تدريب السباحة

87. متجر لبيع الأدوات والمستلزمات الرياضية

88. مشروع محمصة وتحميص القهوة

89. محل لبيع الملابس الرياضية وملابس السباحة ومستلزمات الرياضة

90. صالون تجميل للأظافر

91. محل لبيع الأحذية والحقائب

92. مركز لتدريب الفنون القتالية

93. متجر لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة

94. مشروع محل حلويات تقليدية

95. محل لبيع الألعاب والألعاب النارية

96. مركز لتدريب الموسيقى والعزف على الآلات

97. متجر لبيع الأدوات المتعلقة بالصيد البحري

98. مركز لتدريب الطبخ والمأكولات

99. مركز لمحو الأمية عن النساء

100. مشروع حديقة ألعاب ترفيهية للأطفال

101.موقع لتقديم خدمات الترجمة والتفريغ الصوتي.

102. عيادة الحيوانات البيطرية

103. منصة لبيع الكتب الإلكترونية والنسخ المطبوعة

104. موقع لتقديم خدمات التحرير والمراجعة اللغوية

105. موقع لتوفير خدمات البرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية.

106. منصة لتقديم خدمات التصميم ثلاثي الأبعاد (3D) والرسوم المتحركة.

107. متجر لبيع الأدوات والمعدات الزراعية

108. مستشارات ملابس نسائية

109. تطوير وتأجير المنازل المستأجر

110. مشروع مواقف الحرم استئجار أرض بعيدة نسبياً عن الحرم. استقبال الزائر وعائلته

111. انشاء صحيفة الكترونية تعليمية تهتم بكل مايتخص بالتعليم العام والخاص والتعليم الالكتروني

112. تجهيز السكن للمعتمر و الحاج الاتفاق مع أصحاب الفنادق والشقق على أسعار خاصة للشركة

113. مشروع تأجير الساعات الفاخرة

114. مشروع تأجير الشقق في الحرم

115. مشروع بيع الحلويات والفطائر لمحلات الكوفي شوب والمقاهي

116. مشروع دورات تدريبية عبر الإنترنت لتصميم المواقع الإلكترونية

117. مشروع ورشة تجديد السيارات المستعملة

118. مشروع تصميم وإنشاء الملاهي المنزلية

119. مشروع مغسلة السيارات المتنقلة

120. إنشاء شركة خاصة في بيع ماء زمزم حقيق

. تجهيز مشروبات متخصصة للأشخاص أثناء التنقل


ختاما للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة مدونتنا اربح نت.


اقرا ايضا:


مشروع مربح جدا براس مال 500$ | افضل 8 مشاريع ناجحة اربح

فكرة مشروع ناجح: 8 طرق للحصول على مشروع مربح وناجح

مشروع مربح في المغرب تصل اربحه 50 ألف درهم | 7 خطوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى