الربح من الانترنت

7 معلومات يجب عليك معرفتها قبل بدء الربح من الانترنت

7 معلومات يجب عليك معرفتها قبل بدء الربح من الانترنت

7 معلومات يجب عليك معرفتها قبل بدء الربح من الانترنت
الربح من الانترنت

إذا كنت مبتدء و تنوي حقا البدء في الربح من الانترنت و تحقيق مدخول شهري محترم منه فأنت في المكان الصحيح، لأنه في هذه المقالة على مدونة إربح نت سوف نتعرف على أهم 7 مفاهيم عليك استيعابها جيداً لكي تبدأ في ربح المال من الإنترنت.


فلو كنت ترغب في البدء في الربح من الانترنت فمن المهم جدا ان تعلم معنى مجموعه من المصطلحات المهمة و التي سوف تحتاجها بشكل كبير في طريقك في ربح المال من الإنترنت، لذلك نحن هنا حيث سوف أقوم بشرح لكم اهم المفاهيم التي عليك استيعابها جيداً و سوف نقوم بالتعرف على كل مفهوم على حدة و بشكل مفصل.


و كل ما عليك فعله سوى أن تقوم فقط بقراءة هذه المقالة جيدا من أجل أن تحصل على أقصى إستفادة ممكنة منها.


7 مفاهيم عليك استيعابها جيداً قبل بدء الربح من الانترنت


في الإنترنت هناك عدد كبير من المصطلحات المهمة و التي يجب عليك استيعابها جيداً من أجل أن لا تواجه أي مشاكل أثناء عملك في الإنترنت، و لكنني في هذه المقالة سوف أشارك معكم أهم 7 مفاهيم و التي سوف تحتاجها في اي مجال كيفما كان نوعه.


لذلك إذا كنت بالفعل تريد الربح من الانترنت و ترغب في العمل في مجال معين في الإنترنت من أجل الحصول على مردود مالي كل شهر فيجب أن تعلم بعض المصطلحات و المفاهيم المهمة و التي سوف تجدها في أي مجال في الإنترنت.


و الأن سوف أشارك معكم أهم 7 مفاهيم التي يجب عليك أن تستوعبها إذا كنت تريد البدء في الربح من الانترنت و كسب مئات أو ربما آلاف الدولارات شهريا و من بينها:


1. النيتش (Niche)


من المؤكد أنك قد سمعت من قبل عن مصطلح نيتش niche و ربما لا تعلم المقصود منه، فلو كنت كذلك فلا تقلق سوف أقوم بشرح معناه بطريقة سهلة و بسيطة جدا.


في البداية سوف أقوم بتقديم لك مجموعة من الأمثلة لعلك تفهم المقصود منه، على سبيل المثال لنفترض انك ترغب في إنشاء قناة على اليوتيوب عن الهواتف المحموله، و اريدك ان تنظر إلى هذه الأفكار التالية:


  • قناة على اليوتيوب متخصصة بكل ما يتعلق بالهاتف.
  • قناة على اليوتيوب متخصصة عن الهواتف الذكية من نوع Android فقط.
  • قناة على اليوتيوب متخصصة عن هواتف من نوع شركة سامسونج. 


هذه الأفكار التي قدمتها لك للتو هي بعض الأمثلة لنيتش و يمكن تحليلها بهذه الكيفية:

القناة الأولى تمثل مجال عام و كبير و هذا ما يسمى بالنيتش niche.

القناة الثانية تمثل فقط جزء من مجال عام و كبير و هذا ما يسمى Sub-Niche.

القناة الثالتة تمثل جزء صغير جدا من مجال كبير و عام و هذا ما يسمى Micro-Niche.


و من المعروف أن كلما كان النيتش أكثر تخصصا كلما زادت نسبة نجاحك و ذلك راجع بسبب كون المنافسة ضعيفة نوعا ما، على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال العمل الحر و كنت تتوفر على مهارة معينة مثل صناعة الفيديوهات فيجب عليك التخصص على سبيل المثال صناعة فيديوهات التيكتوك فعندها سوف تجد المنافسة ضعيفة و بالتالي تزايد نسبة الحصول على المبيعات.


2. الاستهداف (Targeting)


يعد هذا المفهوم من بين المفاهيم التي يغفل عنها عدد كبير من الناس، فمفهوم الإستهداف يعني أن تستهدف فئة معينة من الناس من أجل بيع المنتجات لها أو لأغراض أخرى.


على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية و تريد بيع منتجات الحلاقة فيجب عليك أن تستهدف فئة من الناس الذين قد يقومون بشراء ذلك المنتج الذي تبيعه، و من بين أفضل المنصات للتسويق المنتجات نجد منصة فيسبوك و منصة التيكتوك.


و لا يقتصر مصطلح الإستهداف في التسويق للمنتجات فقط، بل سوف تحتاجه أيضا من أجل الحصول على عدد كبير من المتابعين في قناتك على اليوتيوب او صفحتك في الفيس بوك.


3. الـ CTA


هذا المصطلح اختصار Call To Actionb و يعني بكل بساطة الهدف و من المحتوى الدي تقدمه و الرسالة التي تريد إيصالها، و يعتبر هذا المصطلح مهما جدا و يجب عليك أن تستوعبه إذا كنت ترغب البدء في الربح من الانترنت.


و يجب عليك أن تقوم بطلب من الناس أن يفعلوا شيئا ما أثناء مخاطبتك لهم حتى تربح المال، و مثلا:


أصحاب القنوات على اليوتيوب دائما ما يطلب منك أن تقوم بالنقر على الايك و ذلك من أجل أن يزداد التفاعل على الفيديو الخاص بك و الذي سوف يؤدي إلى زيادة المشاهدات و بالتالي أرباح عالية.


اصحاب المدونات دائما ما يطلبون منك مشاركة التدوينة مع أصدقائك و حينما تقوم بذلك فسوف تزداد الزيارات و بالتالي أرباح عالية.


هناك العديد من المبتدئين الذين يغفلون عن هذه النقطة خاصة الذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة و العمل الحر، لهذا يجب عليك دائما أن تطلب من الناس فعل أمرا معين و الذي سوف يخدمك.


4.معدل التحويلات (Conversion Rate)


مفهوم معدل التحويلات هو بكل بساطة احد أهم المقاييس التي يعتمد عليها من أجل تحديد فاعلية أي شيء كيفما كان نوعه تقوم به على شبكة الإنترنت و ذلك لأغراض مختلفة و من بينها الحصول على المعلومات و البيانات…إلخ.


على سبيل المثال إذا قمت بالتسويق لمنتج معين من خلال منصة فيسبوك و و قد شاهد الاعلان الخاص بك 1000 شخص، و لكن ثم شراء المنتج من طرف 100 شخص، هذا يعني بكل بساطة أن معدل التحويلات هنا هو 10٪.


5. المنفعة هي أصل الربح


من المهم عليك ان تقوم بالتفكير فيما سوف تفيد الناس من نصائح و تجارب معينة حتى تربح منهم، حيث وجب عليك إقناعه أنه سوف يحصل على إستفادة كبيرة مقابل المال الذي سوف يدفعه لك. 


و من المهم عليك أن تهتم بعده النقطة جيدا كيفما كان المجال الذي تعمل عليه، في البداية قدم للعميل فائدة و فكر أيضا كيف يمكنك أن ترضيه و تبهره عن المعلومات و الفائدة التي سوف تقدمها له و عندها سوف تحقق نتائج جيدة جدا.


على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال تصفيق بالعموله فيجب أن تفكر في الجمهور و ذلك من خلال طرح لنفسك مجموعه من الأسئلة و من بينها:


  • كيف يمكنني ان أجعل الناس تثقوا بي و تشتري من المنتجات أو الخدمات؟
  • ما الذي سوف يستفيد منه الناس مقابل شراء الخدمة أو المنتج الخاصة بك؟
  • ما الذي يجعل الناس تسمع لك بالظبط؟

6. مراحل الشراء (Buyer’s Journey)


كلنا نعلم أنه بالإمكان البيع و الشراء من خلال الأنترنت، و لكن ما لا تعلمه هو مراحل الشراء عبر الانترنت، فعملية الشراء في الإنترنت غالبا ما تمر بالمراحل التالية:


مرحلة الوعي: في هذه المرحلة يقوم الشخص بالبحث عن مشكل معين.


مرحلة الإدراك: في هذه المرحلة يقوم الشخص بتحديد مشكله معينة و يقوم بالبحث عن حلول لها.


مرحلة اتخاد القرار: في هذه المرحلة يقوم الشخص بمقارنة الحلول الممكنة لحل المشكل ليقوم باختيار أحدها.


على سبيل المثال إذا كان وزنك كبير جدا، في البداية سوف تقوم بالبحث في الانترنت هل وزنك طبيعي ام لا؟، و هنا تكون في مرحلة الوعي.


و الأن بعد تكتشف انك تمتلك مشكلة فعندها سوف تقوم بالبحث عن أفضل الطرق و الوسائل التي تساعدك في الحصول على وزن رائع و مثالي.


و في الأخير سوف تقوم بعمل مقارنة عن جميع المنتجات و الوسائل التي تساعدك على ذلك من أجل أن تقوم باختيار أحدها.


الأن سوف تخبرني لماذا أخبرك بكل هذا؟، في الواقع إدا كنت قد استوعبت ما أخبرتك به سابقا فبنسبة كبيرا سوف تحقق مبيعات عالية جدا، و ذلك لأنك تعرف كيف يفكر العميل و كيف يتخد قرار الشراء.


7. المحتوى هو الملك


من المؤكد أنك قد سمعت عن هذا المصطلح من قبل و لو لمرة واحدة فقط، فهذا المصطلح مهم جدا ان تستوعبه جيدا إدا كنت ترغب في البدء في الربح من الانترنت.


على سبيل المثال مدونة إربح نت و التي تأتيها آلاف الزيارات بشكل شهري فالسبب الرئيسي عن كل هذه الزيارات هي جودة المحتوى.


و هذا ينطبق عن المجالات الأخرى مثل:


  • بيع المنتجات عبر الإنترنت.
  • قناة على اليوتيوب.
  • التدوين.


فلو كنت ترغب في أن تنجح في مجال معين على الانترنت فمن المهم ان يكون المحتوى رائعا و جيدا جدا، على سبيل المثال إدا كنت تريد بيع منتجات على الإنترنت فيجب أن يكون الوصف و العنوان الخاص بالمنتج رائعا و جدابا.


درس سوف ينفعك في كيفية بدء الربح من الانترنت : كيف تبدأ في الربح من الإنترنت (أهم 7 خطوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى