التجارة الالكترونيةالربح من الانترنت

ماهي التجارة الالكترونية وكيف تربح منها أزيد من 1000$ شهرياً

ماهي التجارة الالكترونية وكيف تربح منها أزيد من 1000$

ماهي التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها
ماهي التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية بخلاصة هي عملية حديثة في بيع المنتجات والسلع عبر شبكة الانترنت. من خلال التجارة الالكترونية يستطيع التجار أصحاب السلع أو حتى الخدمات أن تقوم بعرض المنتجات عبر شبكة الانترنت عن طريق موقع الكتروني او متجر الكتروني  او أي منصة تدعم إنشاء متجر عبر الانترنت.


هذه المنتجات يتم عرضها في المواقع الالكترونية او متاجر الكترونية من أجل بيعها للناس التي تتصفح عبر شبكة الانترنت، وبكل بساطة اي شخص يجد المنتج الذي يريد يقوم بشرائه من الموقع، في حالة إذا كان المنتج ملموس يتم ارساله عبر العنوان الذي يقدم.


الذي يجب ان تعلم أخي أن التجَار في الانترنت يتداولون مليارات الدولارات في كل سنة عبر المواقع الالكترونية، ولا تستغرب لهذه الارقام لان الحقيقة والاحصائات الموثوقة تثبت ذلك.


إذا كنت مهتم بالربح من التجارة الالكترونية وتحقيق آلاف الدولارات، أو تريد دخول مجال التجارة الإلكترونية بطرق سهلة ومبسطة وربما حتى مجانية، سوف اشارك معكم موضوع عام حول ماهي التجارة الالكترونية وكيف تربح منها أزيد من 1000$ شهرياً.


ماهي التجارة الإلكترونية؟


ماهي التجارة الإلكترونية؟ سؤال يطرحه العديد من الناس الرغبة في بيع المنتجات عبر شبكة الانترنت، ولا أقول أنا الاول أو الثاني في شرح التجارة الالكترونية، ولكن سوف أكون من بين من قام بتقديم جوابا كافيا واضحا عن معنى التجارة عبر الانترنت.



تعريف التجارة الإلكترونية: مصطلح التجارة الالكترونية باللغة الانجليزية E commerce أو Electronic Commerce، وهذه الكلمة تشمل أي نشاط تجاري عبر شبكة الانترنت، والامر لا ينحصر فقط على بيع المنتجات الملموسة بل حتى المنتجات الغير ملموسة والتي تسمى بالديجيتال.


الذين لا يعرفون ما معنى الخدمات الغير ملموسة او ايضا المنتجات الرقمية، وهي التي تشمل كا المزادات التي تتم عبر شبكة الانترنت وايضا العملات الالكترونية،ويشمل كذلك كُتب وخدمات وحجز تذاكر …إلخ.


بخلاصة أن كل شيء له علاقة بالتجارة “بيزنس” يعتمد على شبكة الانترنت فهو يدخل في Electronic Commerce.


من اجل توضيح الصورة اكثر، كلكم تعرفون منصة امازون و أيباي وجوميا …إلخ، هذه المنصات لديها مواقع الكترونية تحتوي على منتجات تقوم ببيعها في الانترنت، وهذه المنتجات اما ملموسة او غير ملموسة، وجميع هذه المنتاجات بعضها للشركة وبعضها لتجار التي تبيع منتجاتها أو خدماتها عبر هذه المنصات.


التجارة الإلكترونية مثلها مثل التجارة التقليدية، الا ان التجارة الإلكترونية تعتمد على شبكة الانترنت، وتعتمد على انشاء موقع الكتروني او متجر الكتروني او انشاء متجر في احدى المنصات العالمية مثل علي اكسبريس …إلخ.


وهذه المتاجر الالكترونية يجب أن تحتوي على منتجات او خدمات بمواصفاتها مع تقديم الاسعار، ايضا يجب ان تتوفر على اداة ارسال الاموال مع اداة اضافة معلومات المرسل مثل الاسم وعنوان السكن ورقم الهاتف.


حتى الشباب الذين يبيعون المنتجات وتقديم الخدمات في منصة الفيس بوك، تدخل كذلك في التجارة الالكترونية Electronic Commerce.


إذاً الان سوف نشارك معكم جميع النصائح والتفاصيل حول التجارة الالكترونية لتعم الفائدة للشباب العربي، كما انني سوف أتناول الاحترافية في التجارة الالكترونية مع تقديم افكار، كما انني سوف اشارك افكار بسيطة للمبتدئين الراغبين في تحقيق الربح من التجارة الالكترونية.


إحصائات التجارة الإلكترونية


1. تخبرك إحصائات التجارة الالكترونية E-commerce statistics أن عدد المتسوقين في انحاء العالم عبر شبكة الانترنت في اخر عام 2021 وصل الى 2.14 مليار متسويق.


2. ايضا ليس ببعيد ومن المتوقع ان يصل حجم المبيعات في العالم عبر المتاجر الالكترونية مبلغ 6 تريليون دولار خلال العام القادم 2023.


3. نمو التجارة في الدول العربية اصبح يتفوق عن الدول الاجنبية، بل التجارة الالكترونية اصبحت في نمو كبير حول العالم، ولا شك انك إذا دخلت الى منصة أمازون سوف تجد عدد كبير جدا من المسوقين العرب.


4. اصبحت المواقع التجارية تدعم العديد من اللغات لان العالم باسره اصبح يستهدفها كمصدر ربح المال من الانترنت.


5. اصبحت المتاجر الالكترونية تسهل العملية لكل مستخدمي الهواتف لان التقارير تقول ان معظم المتسوقين تستخدم الهواتف الذكية بنسبة اعلى من 60%.


6. نسبة 68% من المتسوقين عبر شبكة الانترنت تبحث عن المنتج عبر محركات البحث جوجل، وهذا لا يدل الا على شئ واحد، وهي ان تقدم موقع الكتروني بمعايير السيو لستقطاب عدد كبير من محركات البحث Google.


7. في تقارير الاحصائيات اصبحت الامارات والسعودية ومصر و المغرب هي الاكثر نمو في التجارة الالكترونية في الدول العربية.


8. اصبحت التجارة الالكترونية مصدر دخل كبير لعدد من المسوقين العرب، السبب لان عملية الدفع عند التسليم متاحة في الدول العربية، وهذا يزيد في بيع المنتجات وكسب ارباح بعملة بلدك دون الحاجة الى بنك إلكتروني.


مصادر الإحصاءيات:



أنوع التجارة الإلكترونية


العديد يعمل في التجارة الالكترونية ولا يعرف أنواعها، وربما هناك اناس ترغب في التعرف على أنواع التجارة الالكترونية، لهذا سنتناول تصنيف التجارة الإلكترونية وفقاً للنوع المستهدف من العملاء:

1. B2C) business-to-consumer)


هذا نوع من التجارة يسمى البزنس من اجل المستهلك. هذا النوع من البزنس يكون في المتاجر الالكترونية لبيع المنتجات والسلع أو حتى الخدمات للمستهلكين بشكل مباشر، ونوع هذا البيع او الخدمة تكون بالقطعة او ما يسمى البيع بالتجزئة، وهو الاكثر شهرة في التجارة الالكترونية كما تصنع منصة امازون وغيرها.

2. B2B) business-to-business)


تعني “بيزنس موجه لبيزنس آخر” او “من شركة الى شركة”، وهذا ينحصر بين بيع المنتجات من بين الشركات، بمعنى ان البيع لا يكون بالتقسيط كما هو في B2C، بل يكون البيع بالجملة.

سوف اقدم مثال توضيحي بعيد عن التجارة الالكترونية ونكتفي بالتجارة التقليدية وهي كتالي:

B2B يعني ان شركة X سوف تقوم ببيع منتجاتها بالجملة لشركة A. شركة A سوف تقوم بعرض هذه المنتجات في شركتها وتقوم ببعها على شكل B2C.

وجدت عبارة اكثر توضيح في احدى المواقع وهي : (تقليديا، مشتري B2B هم المحترفون في التجارة، مما يعني أن لديهم مستوى أعلى من المساءلة عندما يتعلق الأمر بإنفاق أموال الشركة. في حين أن مشتريات B2C تعتمد بشكل أساسي على التفضيل الشخصي لأن المستهلك عليه فقط القلق بشأن إرضاء نفسه. هذا يعني ، بشكل عام ، أن مستهلكي B2C ليسوا على دراية جيدة مثل مشتري B2B – مما يجعل بيعهم أسهل لأنهم أكثر عرضة للشراء لمجرد نزوة).

3. C2C) Consumer-to-consumer)


هذا البيزنس له علاقة بالمستهلك الى المستهلك. بكل بساطة ان المستهلك يقوم ببيع المنتجات للمستهلك عبر شبكة الانترنت، وهذه العملية تتدخل فيها الشركة التي تكون وسيط المستهلك البائع والمستهلك المشتري ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة.

بمعنى انا ابيع منتجات في منصة ايباي، وانا لست شركة بل فقط مستهلك قام بشراء منتج من على اكسبريس وقمت بعرضها في منصة ايباي، فأنت كمستهلك ثاني تشتري المنتج الذي قمت بنشره في منصة ايباي.

مميزات التجارة الإلكترونية


طبعا عالم الانترنت عالم جاء ليغير حيات عدد كبير من الناس، هناك عدد كبير من طرق ربح المال من الانترنت، وكلها غيرت حياة الملايين من الناس حول العالم من الفقر الى الغناء، والمعنى في موضوعنا عن التجارة الالكترونية تغير حياة الناس الى الافضل وهذه اول ميزة.

لهذا سوف اشارك معكم ماهي مميزات التجارة الالكترونية من منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية.

1. اللامحدودية


من افضل الامور التي احبها في التجارة عبر الانترنت وهي انه هناك شيء اسمه لا محدودية من المبيعات، وليس هناك شهر من أشهر الله لن تبيع فيها منتجات، بل في بداية 2019 الى 2021 عندما ظهر الفيروس (كـ 19) أصبحت التجارة الالكترونية تُودير ملايين من الدولارات.

لاشك أن التجارة التقليدية في ارض الواقع محدودة وهناك بعض الشهور لا تتحرك، عكس التجارة الالكترونية والتي تستطيع منها بيع المنتجات في انحاء العالم بدون توقف و 24 ساعة على 24 ساعة.

كما انها توفر للمشتري ان يتصفح عدد كبير جدا من المنتجات مع كامل المعلومات الخاصة بها دون ان يسأل اي عميل، ويمكن ان يتم شراء كمية كبيرة من المنتجات وإيصالها ألى منزله دون الخروج من المنزل والعديد من المميزات.

2. تكلفة المنتجات والخدمات


في عصرنا الحالي والذي أصبحت فيه ازمة مادية وتكاليف كبيرة، اصبح الكل يبحث عن منتج رخيص مع توصيل أرخص، لهذا التكلفة عنصر مهم جدا في نجاح التجارة.

من الامور التي تجعل التجارة الالكترونية اكثر نجاحاً عن التقليدية وهي انها تقدم خدمة التوصيل بالمجان، ولو ان هناك اقتطاعات وتكاليف يتحكم فيها التاجر، ولكن فقط كلمة “المجان” في التوصيل تلعب على مشاعر الناس.

تكاليف المنتجات في المواقع الالكترونية تكون أرخص بالكثير عن المتاجر التقليدية، لانها تكون أرخص وغير مكلفة وهذا ما يجعل التجارة الالكترونية مجال مربح في الانترنت.


3. نظام تكنولوجي ذكي


التجارة الالكترونية تقدم نظام تكنولوجي ذكي ومتطور، لان هذه التكنولوجية الحديثة تساعدك في توفير لك الوقت والمجهود في إيجاد نوع المنتج المطلوب مع تقديم جميع معلومات للمشتري.

نقول مثلا رابط الذي يوصل بين المنتج و الموقع الالكتروني و نظام إدارة المخزون، هذه العملية فقط تساعدك في: عدم تلف المنتجات، تعرف على الكمية التي تمتلكوها في المخزون، الارباح التي حققتها، السلع التي وصلت لصاحبها … إلخ.

4. السرعة


السرعة في ادارة المتجر الالكتروني يكون سريع وواضح عن التجارة التقليدية، وسوف اقدم مثال:

مثلا جاء موعد عيد الاضحى او عيد الفطر، وقبل هذا الشهر بأيام يتم عرض ملابس وحلويات وازهار وهدايا …إلخ، ومن اجل هذا اليوم يحتاج المتجر في ارض الواقع ايام  وربما اسابيع من اجل تهيئة المتجر.

اما المتجر في الانترنت لا يحتاج إلا إلى اضافات سريعة وايقونات تدل على أن هناك جديد في هذا الشهر مع إمكانية إرسالك مباشرة للعروض.

5. تحقيق أرباح عالية


من مميزات التجارة الالكترونية وهي فرصة الربح مرتفعة جدا عن الربح من التجارة التقليدية، لان معظم الناس في عصرنا الحالي تتصفح في المواقع الاجتماعية 24/24، ولاشك ان منتج من منتجاتك سوف يتم عرضها للناس في المواقع الاجتماعية.

كما انه يمكنك تسويق المنتجات عبر شبكة الانترنت في المواقع الاجتماعية مع امكانية شرائها مباشرة فقط بنقرتين، عكس التقليدية يجب عليك الاتصال بهم وربما تحتاج الى الخروج من المنزل.

الناس تبحث عن شراء منتجات دون تعب ودون تعقيد، ولهذا التجارة الالكترونية هي الانسب والافضل في مثل هذه الظروف، أيضا هذا سبب في مضاعفة ارباح التجارة عبر شبكة الانترنت.

مصاعب التجارة الالكترونية


ليس هناك مجال في العالم يحتوي على مميزات فقط، بل لابد من السلبيات والعيوب، ولكن هذه العيوب لاشك ان لها حل، وهذه هي سُنة الحياة في العمل لابد من المشاكل.

1. المنافسة


لا يعتقد التجار عبر شبكة الانترنت انه هو الوحيد الذي يحتل ذلك السوق، بل هناك منافسين معقدين ولديهم تجارب قوية في التجارة الالكترونية، لهذا يجب عليك دائما تقديم الجديد والاسعار والخدمات المناسبة.

ولا تخف لأنه عندما تقرر الدخول في مجال معين يجب عليك دخول بكل ما تلك من قوة وعلم واستراتيجيات، ولو بوجود هذه المنافسات إلا ان المبيعات لا تتوقف.

2. التعامل مع شكاوي الناس


من مميزات التجارة التقليدية وهي أن المشتري يراقب السلعة اولا ثم يشتري السلعة، وكما نقول الضمان عند رأس باب المحل، بمعنى ان المشتري ما يشتري السلعة الا انه متأكد انها سليمة الا في حالة ان الشركة وضعت قوانين الضمانات.

3. مشاكل الصيانة والتحديثات


عندما نقول التجارة الالكترونية بمعنى لها علاقة بالتكنولوجيا الحديثةن، و التكنولوجيا تتغير مع مرور الزمن وتكون هناك تحديثات، لهذا يجب عليك مراقبة التحديثات ومراقبة المساحة التي يتم تقديمها لك عندما يتم شراء دومين ومساحة.

على العموم يجب عليك ان تراقب احدث تطورات المواقع التجارية لتقدم للناس افضل تجربة، كما انه يجب عليك الحرص بدفع فواتير اتباع قوانين الشركة التي تتعامل معها.


متطلبات التجارة الالكترونية


العديد من الناس الراغبة في الربح من التجارة تسأل سؤال ما هي متطلبات التجارة الالكترونية، وماذا تحتاج التجارة الالكترونية للبدء فيها من جميع الجوانب.

أنا سوف أقدم لكم جميع المتطلبات وإن كان بعضها ليس مهم للجميع ولكن سوف نشارك معكم جميع المتطلبات لبدء الربح من التجارة الإلكترونية.

1. نوع المنتج


إذا كنت شخص لوحدك ولديك موقع الكتروني فأنصحك في أن تتخصص في خدمة واحدة، لأنك غالبا سوف تكون لديك صفحة الفيس بوك حول منتجات الكاميرات ومشتقاتها، وهذه الصفحة يوجد بها أناس مهتمة بكل ما يخص استوديو والكاميرات.

إذا نشرت لهم شئ لا علاقة له بماهم يهتمون به فقد تُفسد تِجارتك، ولكن إذا كنت متخصص في منتجات من نوع واحد فسوف تستقطب اناس اكثر.

اما إذا كانت لديك شركة وترغب في بيع منتجات متنوعة فلك ذلك، فهناك شركات مثل امازون وعلى اكسبريس تقدم منتجات في مختلف الاهتمامات.

2. واجهة الموقع الالكتروني


الموقع الالكتروني أو المتجر الالكتروني يجب ان يكون بواجهة بسيطة وسهلة ومفهومة للمبتدئين، ولا يجب ان يكون في الموقع أخطاء وخاصة في عملية شراء او في تصنيف نوع المنتج ويجب أن يكون نظام متكامل في كل شئ مثل:

  • إعتني كثيرا بواجهة المنتج لا من ناحية الصورة والمعلومات والاسعار.
  • نظام برمجي لإدارة حسابات المشترين، والذي بناءاً عليه يربط كل أمر شراء بالعميل الذي قام به.
  • نظام ذكي لربط المتجر ببوابة الدفع وبشركة توصيل المنتجات وبالمخازن.

يجب عليك إختيار دومين او استضافة الموقع بكل عناية وبدون عشوائية، بمعنى يجب عليك شراء دومين مثلا (.com او .org .ma …) له علاقة بالعمل الذي تعمل عليه او يعبر عن متجرك الالكتروني.

يجب ان تختار شخص محترف يقوم بتصميم لك موقع احترافي مناسب للتجارة الالكترونية، او يمكنك الاعتماد على منصة متاجر، وذلك لسهولة استخدامها، وما بها من مميزات كثيرة.

3. بوابة الدفع


العديد من المتاجر الالكتروني تجد بها نوع المنتج والمعلمات ولكن طريقة الدفع لا توجد، وهذا من اكبر الاخطاء التي يرتكبها التجار المبتدئين في عالم الانترنت.

إذا كان لديك متجر إلكتروني وترغب في ربح المال من الانترنت وتدخل في منظومة الربح من الانترنت يجب عليك اضافة طرق الدفع المقبولة لديك.

من أجل اضافة بوابة الدفع في موقعك يجب عليك أولاً ان تمتلك نظام لإدارة المدفوعات عبر شبكة الانترنت، وعلى سبيل المثال تتعاقد مع شركة الدفع (payment gateways)، التي تمكنك من استلام وإدارة المدفوعات.

من بين افضل البوابات عبر شبكة الانترنت للعرب وهي: الباي بال، HyperPay، Amazon Payment Services، PayTabs.

4. تخزين المنتجات


مسألة تخزين المنتجات لابد منها لانها مهمة في التجارة الالكترونية وخاصة الشركات الكبيرة، لان إختيار مكان تخزين السلع يلعب دور كبير في عملية الارسال السريع وايضا تحديد وقت الارسال.

إختيار مكان تخزين السلع يكون على حسب المنطقة التي تستهدفها اكثر، فمثلا تستهدف الشعب الاماراتي فيجب ان تختار الوسيلة لارسال المنتجات مباشرة الى الامارات، أو إذا كُنت أُوزع المنتجات حول العالم فهنا يجب أن أختار مكان شراء المنتجات يكون مصدر تخزين السلع ونقول مثلا اليابان.

ايضا يجب عليك معرفة السلع الموجودة والغير موجودة لكي لا تسبب مشاكل تأخير ارسال السلع وايضا مشكلة مصداقية المتجر الالكتروني.


5. التسويق الالكتروني


لن تجد تاجر ناجح الا ومن وراءِ نجاحه التسويق للمنتجات، إذا خلت الى مجال التجارة فيجب ان تعلم ان التسويق هو السائد، لهذا يجب أن تمتلك أموال على قد الحاجة لتسويق المنتجات.

من اجل عمل تسويق الالكتروني يجب عليك أن تدرس السوق جيدا قبل إتخاذ اي إجراء او قرار، وعندما تكتشف ما يجب عليك فعله وإستهدافه، تتوكل على الله و تبدأ في تسويق المنتجات في العديد من المنصات ومن بينها الفيس بوك وانستغرام.

6. توصيل المنتج


لاشك انك قمت سابقا بشراء منتجات من الانترنت في احدى المتاجر الالكترونية، ثم في يومين أو اكثر تم إرسال لك المنتج عبر وسيلة الارسال ربما سيارة او دراجة او حافلة، وعندما تم تَسليم لك المنتج قمت بالتوقيع وقدمت لهم المال او ربما فقط استلمت المنتج فقط.

هناك ثلاث طرق توصيل المنتجات هنا:

  • إما ان تتعاقد مع شركة التوصيل.
  • او تقوم بإضافة عُمال لنقل لك السلع للناس.
  • هناك اشخاص يقدمون خدمة توصيل السعلة بالمقابل، وهذه الخدمة يقدمها اشخاص عاديين بمقابل 2 دولار على كل منتج مثلا.

وعلى العموم يجب عليك الحرص في ايصال السلعة قبل الوقت المحدد وايضا سلامة السلعة واختيار السعر الانسب للجميع.

7. فريق العمل


لا يمكن ان تعمل في التجارة الالكترونية وتريد توسيع العمل دون فريق العمل، فالفريق له دور كبير جدا في تنفيذ المهام البشرية، وإدارة المنظومة والاشراف عليها.

سوف تقول انا اشتغل في التجارة الالكترونية ولا احتاج الى فريق عمل، ولكن الحقيقة إذا كنت تبيع 30 منتج في اليوم متفق معك، ولكن إذا كان مشروع كبير فسوف تفشل لانك لن تستطيع العمل اكثر من قوتك البشرية.

هناك من يتواصل مع الناس حول اسعار المنتج والخدمات…، وهناك من يقوم بتعديل وتغليف المنتجات، وهناك من يقوم بإرسالها لزبناء، وهناك فريق خاص بالحسابات، وهناك من يراقب الموقع الالكتروني في حالة وقوع عطب وترتيب السلع الى اخره.

الموظفين يتم اضافاتهم على حسب العمل الخاص بك، كُلما زادت المبيعات كلما كان ضغط في العمل، وهذا يجعلك تضيف موظف لمساعدة الموظفين الاخرين لتقليل عليهم المتابع وتقديم نتائج جيدة.

◀ الخاتمة

1. يجب عليك ان تتعلم التجارة الالكترونية اما عن طريق شراء الكورسات او في قنوات اليوتيوب، لهذا سوف اشارك معكم بعض القنوات لتعلم التجارة الالكترونية وهي:


2. شراء كتب الكترونية لتعليم التجارة الالكترونية وسوف نقدم لكم ثلاث كتب وهي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى