التجارة الالكترونيةالربح من الانترنت

ما هو دروب شيبنج وكيفية الربح منه | الربح من الانترنت 2023

 ما هو دروب شيبنج وكيفية الربح منه | الربح من الانترنت 2023

ما هو دروب شيبنج وكيفية الربح منه | الربح من الانترنت 2023
ماهو الدورب شيبنج

الدروب شبينج Dropshipping يعد من بين افضل البيزنس عبر شبكة الانترنت والذي يدخل في منظمة الربح من التجارة الالكترونية، ايضا يمكنك إنشاء متجر الكتروني وبيع فيها عدد كبير من المنتجات دون ان تمتلك مخزون، بحيث انك تكون الوسيط بين المشتري والبائع الموجود في متجر الكنروني اخر.


هذا هو دروب شيبنج بكل اختصار لمن يبحث عن الربح منه، ولكن طبعا نحن في مدونة اربح نت سوف نقدم لكم جميع تفاصيل الربح من الدروب شيبنج والخطوات التي يقمون بها مع حكم الشرعي وكيفية جعله حلالً طيباً ان شاء الله كما قال علماء المسلمين.


في هذه المقال على مدونة الربح من الانترنت سوف أقدم بين ايديكم  كل ما تحتاجه من اجل البدء في دروب شيبنج لتحقيق من ورائه الاف الدولارات شهريا، لهذا مادمت تقرء هذه الفقرة ارجو منك ان تنتبه لما اقول ولا تتجاوز جملة واحدة لكي تعمل بطريقة قانونية لانني سوف أحرص على ذكر المخالفات الشرعية في هذا المجال ايضا.


ما هو الدروب شبينج Dropshipping؟


Drop Shipping: دروب شيبنج هي عبارة تتكون من كلمتين إلا أن الكثير يختصرها في كلمة واحدة Dropshipping مثل الفيس بوك فيسبوك … وهكذا، ولكن إذا جئنا من اجل ترجمتها باللغة العربية سوف نجد ان الكلمة تعني “إسقاط عملية الشحن“، إلا انه يدخل في عالم التجارة الالكترونية.



وللعلم ان الدروب الشيبنج لا يحتاج منك الى متجر او مخزن للمنتجات، ولكن في حال تم طلب المنتج من متجرك الالكتروني تتم عملية تدخل الطرف الثالث والذي هو صاحب السلعة ويتم توصيلها للمشتري. كيف ذلك؟


نقول هناك ثلاث اشخاص (A. B. C).


A تاجر الجملة: سوف يقوم بعرض منتجاته في المتجر الالكتروني علي اكسبريس.

B تاجر الدروب شيبنج: سوف يقوم B بعرض جميع منتجات التاجر A في موقعه على شكل صور ومعلومات عن المنتج فقط دون أن يمتلك اي سلعة.


C هو زبون لـ B: سوف يقوم C بشراء منتج في متجر مباشرة B سوف يقوم بشراء المنتج من متجر A ويتم ارسالها مباشرة الى منزل الزبون C.


وهذا ما يسمى بيع ما لا تملك كما جاء في الحديث: لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام : (لا تبع ما ليس عندك) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : (لا يحل سلف وبيع ، ولا بيع ما ليس عندك) رواه الخمسة بإسناد صحيح.


لم ننته بعد من الدرس لاننا سوف نتعلم جميع الطرق مع اقوال العلماء في حكم التعامل في دروب شيبنج، مع الطرق الشرعية للربح منه.


خلاصة: ان المتجر الالكتروني في حالة Drop Shipping يكون مجرد وسيط بين المشتري والتاجر الاصلي صاحب السلعة.


كيفية الربح من دروب شيبنج


في هذا الموضوع سوف نتحدث عن سمات وبعض العيوب والمميزات التي يقدمها Dropshipping، كما انني سوف اشارك معكم المتطلبات والمعدات في كيفية الربح منه.


بل سوف نتطرق ايضا الى حكم الربح من دروب شيبنج مع الطرق الصحيحة لكي تكون جائزة هذه المعاملة كما قال علماء هذه الامة الاسلامية.


1. هل يجب إمتلاك متجر الكتروني لبدء الربح من الدروب شيبنج؟


من الامور التي يعشقها المسوقين في الدروب شيبنج وهي انه لا يحتاج الى متجر الكتروني، لانه يمكنك بيع المنتج في العديد من المنصات بنفس الطريقة التي يتم استخدامها في تجارة Dropshipping.


يمنك أخي التاجر ان تبيع المنتجات بدون ان تمتلكها فقط عن طريق موقع eBay، و ايضا يمكنك عرض المنتجات في المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من المنصات ومن بينها ايضا اليوتيوب.


وهذا لا يعني انك لن تحتاج الى راس مال، ولكن لن تحتاج الى إمتالك سلعة والاحتفاض بها في المخزن.


2. هل يدخل الدروب شيبنج في عملية التجارة أم لا؟


في الحقيقة العَمَلِية بِظَاهرها هي تجارة واضحة لانك تبيع وتشتري السلع وتبحث عن زبائن وتقوم بعمل حملات اعلانية الى اخره، ولكن الحقيقة أن الدروب شيبنج لا يلعب دور رئيسي في عملية التجارة.


الأعمدة الاساسية التي تقوم عليها التجارة وهي: الاعمدة الاساسية التي تقوم عليها التجارة وهي مصنع إنتاج المنتجات، و التاجر الذي يشتري السلعة من المصنع بالجملة وإعادة بيعها للمتاجر بالتجزئة، والتاجر الذي يقوم ببيعها للناس (المستهلك) وهذا ينطبق ايضا في التجارة الالكترونية.


عملك أنت كا دروب شيبنج في المتجر الالكتروني وهي أنك مجرد وسيط بين المستهلك والتاجر او مصنع المنتجات.


3. هل يحتاج دروب شيبنج إلى رأس المال كبير؟


العديد من المبتدئين او السامعين تعتقد ان Dropshipping لا يحتاج الى راس مال، ولكن الحقيقة مادام نشتغل في العالم الافتراضي فلابد من راس المال عكس الواقعي الذي تستطيع ان تستلم المال مباشرة ثم تشتري السعلة بتلك الاموال.


لماذا دروب شيبنج لا يحتاج الى راس مال كبير؟ انت كصاحب متجر دروب شيبنج، ستقوم بشراء المنتج من التاجر بالجملة بعد ما تأخذ سعرها مع الفائدة من المشتري في موقعك، وهذا لوحده يجعلك تبدأ برأس مال قليل.


ولكن هناك بعض الامور لا يجب عليك أن تغفل عنها وهي:


1. إذا كنت تتاعمل مع الباي بال من اجل استلام المال من المشتري، فغالبا في الاول سوف تتاخر عليك الاموال تقريبا 21 يوم، وهذا يجعلك تشتري السلعة مباشرة من مالك الخاص في الباي بال.


ولكن عندما تكون تعمل بطريقة قانونية ومستمر في العمل ولديك وثائق واثباتات التجارة وتعرف أسرار الباي بال لن تجد مشكلة في هذا الباب.


2. تحتاج الى رأس مالك إذا كنت ترغب في إنشاء حساب في شوبيفاي أو أي منصة تقدم لك متجر الكتروني مجاني في الاول، ويجب عليك دفع مصاريف على المتجر شهرياً تقريبا لا تتجاوز 25 دولار.


3. تحتاج الى راس المال من أجل عمل حملات اعلانية يوميا للمنتجات الموجودة في المتجر الالكتروني.


4. عيوب الدروب شيبنج


طبعا لكل مجال مميزات وعيوب ومشاكل يصعب حلها في وقت وجيز وخاصة إذا كنت تشتغل كوسيط بدون علم الطرف الاول ولا حتى الطرف الثاني.


1. العيب الاول في الدروب شيبنج وهي استرجاع السلعة من طرف المشتري في حالة لم يتوصل بالسلعة المطلوبة فعلا، وهذا يسبب مشكلة وخسارة سمعة الخدمة التي تقدم لانه يجب عليك التواصل مع الطرف الثالث ( البائع في المنصة الاخر).


وحل هذه المشكلة وهي التواصل مع الطرف الثالث قبل المعاملة معه وضع معه نقط على الحروف، ومع ذلك ربما لن تنجو من هذا المشكل.


2. المشكلة الثانية وهي عندما يشتري الشخص سلعة من موقعك، أنت ترغب في شرائها وتجد ان المنتج غير موجود أو سعر المنتج مرتفع ولا يمكنك شرائه، وهذا يسبب ايضا خسارة سمعة العمل الخاص بك. (بل مخالف شرعاً)


3. عدم معاجلة الطلب أو التأخر في معرفة تتبع وصول المنتج ومعلجة الطلب ومراقبة المنتج، بمعنى انت لن تراقب السلعة من جميع الجوانب.


4. إرسال منتجات خاطئة.


5. اختيار خدمة العملاء الجيدة مع الضمانات، لانه إذا اشتريت سلعة من متجر ولديهم خدمة سيئة فسوف تضطر الى إرجاع المال لناس وانت تفقد مالك في ذلك المتجر.


6. تأخر الشحن.


7. العنوان الخاطئ، يجب عليك تأكيد على المشتري تقديم لك عنوان المنزل أو البريد يكون صحيح وأنك لا تتحمل اي مسؤولية في حالة فقدانها.


5. هل يمكنني إعتماد على مصدر واحد للمنتجات؟


تنوع مصادر شراء المنتجات يعد من افضل الطرق التي يجب عليك القيام بها لانها تزيد في المبيعات وهذا يعني مضاعفة الارباح في Dropshipping، ولكن هناك بعض المشاكل التي ربما تحدث معك ويجب عليك تجنبها وهي كتالي:


1. يجب عليك اختيار المتاجر الصادقة.

2. اختيار بائع الجملة بعناية مع الضمانات.


5 خطوات لبدء الربح من دورب شيبنج


سوف اشارك معكم 5 خطوات مهمة لبدء العمل في دروب شيبنج والتي تعتبر العوامل  التي انت بحاجة اليها في Drop Shipping.


1. التخصص في نوع واحد من المنتجات


التخصص يعد افضل طرق الربح من دروب شيبنج لانه يساعدك في اختيار متابعين وزوار في مجال واحد، بل يزيد في المبيعات لان الذي يدخل مثلاً من اجل شراء كاميرا فأكيد سوف يلاحظ ان هناك عدسات وحامل الكاميرا …إلخ.


كما أن التخصص يساعدك في فهم عملك اكثر والتوسع فيه من ناحية المعرفة، أما ان تعمل على عدد كبير من المنتجات ربما سوف يسبب لك المتاعب لانك لا تعرف نوع السلعة هل اصلية او مقلدة والعديد من التعقيدات.


ولكن قبل البدء في التخصص يجب عليك البحث عن نوع المنتجات المطلوبة في السوق، والذي سوف يقدم لك هذه التفاصيل هو موقع Google Trends و Google Keyword Planner.


2. إنشاء متجر إلكتروني


قلنا لكم سابقا انه ليس من الضروري إنشاء متجر الكتروني إذا تريد بيع المنتجات فقط عبر المواقع الاجتماعية، ولكن إذا تريد الربح فعلا من دروب شيبنج يجب عليك عمل متجر إلكتروني احترافي.


إذاً من اجل بدء الربح من الدروب شيبنج لابد من انشاء متجر الكتروني والذي سيكون سببا في اضافة عليها صور المنتج مع جميع المعلومات والاسعار واداة دفع المال …إلخ.


يمكنك إنشاء متجر بدون متابع وجاهز للعمل عن طريق موقع shopify.com او يمكنك إنشاء متجر عن طريق منصة عربية تسمى Expand Cart.


يمكنك ايضا إنشاء متجر عن طريق مبرمج ومصمم المواقع التجارية، ولكن هذا سوف يكون مكلف اكثر عن ايجاد منصة جاهزة للعمل.


3. التعاقد مع مورد/موردين دروب شيبنج (Dropshipping Wholesalers)


قبل البدء في بيع المنتجات عبر خدمة Dropshipping يجب عليك التركيز والبحث والتواصل مع الشركات والتجار بالجملة قبل ان تقدم على اي شيء.


قبل ان تبدأ اخي الحبيب وتُوقِع نفسك في المشاكل يجب عليك تحديد إختيارات بدقة وفقاً لظروفك الخاصة، ومن بينها ما هو السوق المستهدف، وما هي البلدان التي تستهدفها، وهل المورد يسمح بشحن لك تلك المنتجات في البلدان التي انت تستهدفها، ونوع المنتجات التي تريد بيعها، وماهي اسعار التي يقدمها لك الموردين وهل تناسبك ام لا.


المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر:


  • موقع علي اكسبريس aliexpress.
  • منصات الدورب شيبنج oberlo.
  • يسعدك هذا الموقع salehoo  التعرف على المتاجر التي تبيع المنتجات بالجملة.
  • هذا الموقع worldwidebrands يعد من اقدم المواقع الدروب شيبنج الموثوقة.

4. إضافة طريقة دفع للمشترين


لا يمكن أن تجد متجر الكتروني حاليا في سنة 2023 لا يوجد به اداة دفع المال من اجل شراء المنتجات، كما أن هذه المتاجر تقدم لك عدة طرق أما عن طريق الباي بال او الفيزا او ايكارد وغيرها من الطرق.

لهذا يجب عليك قبل اضافة اداة الدفع في متجرك يجب عليك اولا التعرف على نوع الناس التي تستهدفها، بمعنى اذا كنت تستهدف المغرب فيمكنك اضافة طرق دفع مثل البنوك وايضا فيزا وايكارد …، أما إذا كنت ترغب في استقطاب الاجانب فقدم فقط الباي بال او بايونير… وكل ماله علاقة بالبنك الالكتروني.

5. تسويق للمنتجات


التسويق للمنتجات هو اساس نجاح الدروب شيبنج وخاصة إذا قمت بإنشاء متجر الكتروني، بمعنى من اجل ان يصل المنتج للناس المستهدفة يجب عليك عمل إشهار في الفيس بوك وتويتر واليوتيوب وتيك توك وانستغرام وهكذا.

ولكن من أجل عمل اعلان ممول يجب عليك ان تدرس العمل جيدا، لا من ناحية المنتج والبلد والسعر والمناسبات.

وهذه هي طرق الربح من دروب شيبنج والتي يعتمد عليها العديد من المحترفين في مجال التجارة الالكترونية، ولكن لم ننتهي بعد لانني سوف اشارك معكم أهم الكورسات والمصادر لتعلم الدروب شيبنج.

أفضل مصادر تعلم الربح من الدروب شيبنج


سوف اشارك معكم بعض الكورسات والدروس التعليمية التي سوف تساعدك في اتقان مجال Drop Shipping.

1. كورس من الف الى ياء باللغة العربية والذي يتكون من 33 حلقة على قناة اليوتيوب.

2. افضل كورس على الاطلاق من اجل العمل في دروب شيبنج من خلال على اكسبريس ومنصة Shopify.

3.دروس الارشاد في شوبيفاي يتكون من 11 درس.

4. كتاب مجاني مقدم من منصة Oberlo.

5. كورس على منصة يوديمي يساعدك في اختيار المنتجات المربحة.

6. كورس حول كيفية استخدام منصة ايباي في الدورب شيبنج

الان قد قدمنا كل ما في جعبتنا ولم نبخل عنكم بأي معلومة حول التجارة الالكترونية عن طريق Drop Shipping. ولكن الان سوف نتعرف على حكم العمل في هذا المجال مع كيفية التعامل معه بطريقة شرعية كما قال علماء المسلمين.

حكم الربح من دروب شيبنج


حكم الربح من دروب شيبنج فيه كلام كثير وكبير وكلما تطور العصر كلما وجدنا احكام تتغاير من الحلال الى الحرام، وهذا الامر يجعل العديد من الشباب لا تعرف ما يجب عليها فعله وما لا يجب عليها فعله.

لاننا إذا رجعنا فقط الى 2015 سنجد ان كلمة الدروب شيبنج حكمها محرم بصفة كاملة، ولكن في السنوات الماجية 2018 …. ونحن الان في سنة 2023 نجد أن علماء وجدو حلا لهذه المشكلة لجعلها حلال طيباً وبالادلة طبعا.

الذي يجب أن نعلم أن الكلمات أو مَعاَنِي الخدمات لا تعني اي شي لدى العلماء، ولكن العلماء يحكمون على نوع الخدمة أو طريقة الخدمة هل مناسبة وتوافق الشرع أم لا.

طيب كلنا نعلم الاحاديث الصحيح والتي لا نزاع فيها حول بيع ما لا تملك وهي:

1. قال صلى الله عليه وسلم: «لا تبع ما ليس عندك» (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وأبو داود).

2. عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رضي الله عنه قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَأْتِينِي الرَّجُلُ يَسْأَلُنِي مِنْ الْبَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدِي ، أَبْتَاعُ لَهُ مِنْ السُّوقِ ثُمَّ أَبِيعُهُ ؟ قَالَ : (لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ) رواه الترمذي (1232) والنسائي (4613) وأبو داود (3503) وابن ماجه (2187) وأحمد (14887). وصححه الألباني في “إرواء الغليل” (1292).

هناك العديد من الاحاديث الواردة حول عدم بيع ما لا تملك، ولكن هناك تفاصيل حول معنى الحديث وهي كتالي:

للعلماء اقول حول حديث «لا تبع ما ليس عندك»، والذي رجح الشيخ اسلام ابن تيمية رحمه الله أن قوله عليه الصلاة والسلام: (ما ليس عندك)..أي ما لا تتيقن القدرة على تسليمه، أو لا يغلب ذلك على ظنك. فإذا باع الرجل سلعة موصوفة على أساس أنه سيشتريها من السوق، فقد لا تكون متوافرة، أو قد تكون بسعر أعلى من السعر الذي باع به، فيتضرر إما البائع أو المشتري (زاد المعاد).

بمعنى ان الشخص الذي لا يملك السلعة، وليست تحت تصرفه، لا حقيقة ولا حكماً، لا يجوز له بيعها بصفة كاملة.

إذا ما هو البديل في نظر الشيخ اسلام ابن تيمية: كما جاء في احدى المصادر انه يطلب التاجر من المشتري مهلة ليتأكد من هل متوفرة اولا وكم سعرها، إذا رغب المشتري بذلك فليشتري حلالا طيبا من الطرفين.

أما إذا كان المنتج او السلعة في يدي التاجر، ولو في متجر اخر، وكان هذا البائع متيقنا من سعر السلعة، فا في هذه الحالة تعتبر هذه التجارة لا تدخل في النهي النبوي . والله تعالى اعلى واعلم.

فهنا وقع خلاف بين العلماء الذين يحرمون بيع ما لا تلمك وان وجدت في السوق لدى تاجر اخر ماعدا بيع السلم، وهناك من يضعف هذا الراي مثل اسلام بن تيمية.

يرى شيخ الإسلام ابن تيمية ان المقصود من النهي إذا باع التاجر سلعة لا يملكها، والسلعة غير موجودة اصلا في السوق، والبائع يبيع السلعة لربما يكون أمل انه يجدها في احدى الاسواق او في نفس السوق، فهذا لا يجوز.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية: نهى النبي صلى الله عليه وسلم حكيم بن حزام عن بيع ما ليس عنده إما: أن يراد به بيع عين معينة، فيكون قد باع مال الغير قبل أن يشتريه وفيه نظر، وإما أن يراد به بيع ما لا يقدر على تسليمه وإن كان في الذمة، وهذا أشبه. فيكون قد ضمن له شيئا لا يدري هل يحصل أو لا يحصل.


هناك بعض الفيديوهات ربما تنفعك في ثلاث طرق لتجاوز الخلاف بين العلماء وبالله التوفيق والله تعالى اعلى واعلم


الفيديو : التفصيل في موضوع بيع ما ليس عند الإنسان – الجائر منه و المحرم | فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو

هذا الدرس سوف يساعدك في اختيار ثلاث طرف إذا كنت ترى انه محرم خلاف الشيخ اسلام إبن تيمة: 

الفيديو: حكم التعامل بمعاملة : ( دروب شيبينج )

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى