الربح من الانترنت

ما هو NFT ؟ ماهي اساسيات NFT وكيف تربح منها الاف الدولارات؟

ما هو NFT ؟ ماهي اساسيات NFT وكيف تربح منها الاف الدولارات؟

ما هو NFT
ماهو NFT

NFT هو اختصار لـ Non-Fungible Token أو الرموز الغير قابل للإستبدال الذي يقوم بتشفير الصورة، وهذا المعنى يقصد منه ان الصورة المستخدمة في إن إف تي محمية من جميع الجوانب وغير قابلة للاستبدال وفريدة من نوعها.


هذه الصورة الرقمية المدفوعة من NFT لا تشمل الصور فقط، بل مقاطع الفيديو والموسيقى والافلام القصيرة وايضا الصور بإمتداد GIF وما الى ذلك.


NFT هي شهادة رقمية فريدة يتم تخزينها على بلوك تشين blockchain، ومن لا يعرف بلوك تشين هي منصة تسمح للاشخاص بنثل اصول ذات قيمة الى اشخاص اخرين بأمن وبدون تدخل اي وسيط، كما انها مجموعة من السجلات او الكتل الثابتة من البيانات، يتم ادارتها من قبل حواسيب لا مركزية وغير مملوكة لأي كيان كان.


فهذه العملة سميت بالرموز الغير قابلة للاستبدال لانها تعد من اقوى الاداة في إثبات حقوق الملكية في ساحة الاصول الرقمية، وفعلا يصعب إظهار هذه الحقوق عكس الاصول القابلة للاستبدال مثل : البتكوين والدولار وغيرها من العملات الاخرى القابلة للتبادل في أي وقت.


إذًا الذي نستنتجه يمكننا شراء طباعة تلك الصور واللوحات الفنية من إن إف تي، لكن يمكن لشخص واحد فقط امتلاك الأصل. إذًا يجب ان نعلم أن هذه الرموز هي أصول رقمية حقيقية وليس عملات مثل بيتكوين أو الدولار، بالتالي فهي غير قابلة للإستبدال والتداول.


لماذا لابد من إنشاء حقيبة blockchain ؟  لانه عندما يقوم شخص بشراء عملة الكترونية، يجب أن يكون لديه محفظة رقمية لتلقي العملة الالكترونية والوصول إليه ونقله.

تستطيع شراء وبيع NFT مثل باقي قطع الممتلكات الأخرى. يتم القيام بعمليات الشراء والمبيعات عن طريق تحويل NFT من خلال معاملة blockchain من البائع إلى المشتري ويتمتع ذلك بكل الحماية.


ما هي فوائد NFT ؟


هناك العديد من المميزات النادرة التي تمتلكها NFT وهي كتالي: 


من مميزات NFT وهي انها غير قابلة للاستبدال حاليا ونحن في سنة 2022.


إمكانية الاحتفاظ بعملة إن إف تي في حقيبة blockchain.


إمكانية الحصول على عقد لإنشاء عدد محدد من NFTs لنفس العمل.


يستطيع مشتري NFT رؤية عدد NFTs التي يمكن إنشاؤها كجزء من إصدار معين.


لا يمكن لاي شخص الوصول الى بياناتك الوصفية وجميع معلوماتك الاساسية مثل الملكية و TokenID وعنوان blockchain، لانك تضع NFT على حقيبة بلوك تشين.


الحرص و التدقيق في عدم تغير أو محو تاريخ وقت الشراء ونقل الـ NFT على blockchain.


من مميزاتها انها لا مركزية، مما يعني أنه لا يمكن التلاعب بها من قبل الكيانات المركزية مثل البنوك والحكومات.


يمكن لأي شخص في العالم ان يتداول فيها مع أي شخص اخر، بمعنى متاحة للجميع.


لا يمكن تزوير النقود الورقية او نسخها بخلاف النقود الورقية.


حماية الملكية الفكرية.


تاريخ تقنية NFT


قيل ان الاشكال المبكر لعملة NFTs توجد منذ عام 2010، ولكن تم اطلاقها او تم اطلاق مشروع إن إف تي في عام 2015 على Ethereum blockchain، وزاد الاهتمام مع زيادة الاهتمام بالعملات المشفرة. 


ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى أواخر عام 2017 عندما انتشرت لعبة تداول قطط رقمية تسمى CryptoKitties حيث اكتسبت NFT شعبية كبير، وفي سنة 2021 استيقظت القيمة النقدية الاجمالية لـ NFT بشكل ملحوظ، حيث تجاوزت مبيعات NFTs الملياري دولار خلال الربع الأول من العام ( أي أكثر من 20 ضعف مبيعات الربع السابق ).


ما هو blockchain؟


العديد تسال عن حقيبة البلوكشين وما هو دورها في العالم الافتراضي، لهذا سوف نقدم لكم تعريفا مختصرا مفهوما بدون تقديم لكم العبارات المعقدة التي تُستخدم لتعريف حقيبة blockchain.


أما تقنية التعاملات الرقمية البلوكشين تتعامل مع الشركات والاشخاص والمؤسسات من اجل تخزين العملات الرقمية مع امكانية نقل أصول ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط.


blockchain هو ببساطة سلسلة من السجلات، أو كتل ثابتة من البيانات، تتم إدارتها بواسطة مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي لا يملكها أي كيان واحد. كتل البيانات آمنة ومرتبطة ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير.


شبكة blockchain مستقلة لا تخضع لأي سلطة مركزية. لأنها في الأساس سجل مشترك وغير قابل للتغيير، والمعلومات التي يحتوي عليها مفتوحة ويمكن للجميع الوصول إليها. وبالتالي، فإن كل شيء مبني على blockchain شفاف بطبيعته. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعاملات على blockchain مجانية وليس لها تكلفة مباشرة.


اما حقيبة blockchain يمكنك تخزين فيها العديد من العملات الرقمية ولا علاقة لها بـ بلوكتشين تقنية التعاملات الرقمية.


معلومات عن حجم سوق عملات NFT


في بداية سنة 2021 على سوق الرموز غير قابلة للاستبدال اصبحت المعاملات في إرتفاع وبنمو كبيرجدا وصل الى 2100%، وقيل انه في سوق الرموز غير قابلة للإستبدال أكثر من 2 مليار دولار.


وكان لسوق NFT فضل كبير في سوق الرموز غير قابلة للاستبدال، لانه من بين أكتوبر ودسمبر عام 2019 باع مايزيد عن 39 مليون دولار امريكي من إن إف تي.


ايضا اصبح هنا إنفاق متزايد على سوق NFT بعد دخول مستثمرين جدد كما ذكر موقع NonFungible.com الذي يتبع اخبار وجديد NFT، قيل ان هناك 73000 مشتري NFT و 33000 بائع NFT في الربع الأول.


وذُكر في نفس المصدر بسبب دخول المستثمرين الجدد ساعدها في إرتفاع الاسعار، بل صول الحال الى ان العديد ممن يبحث عن الربح من الانترنت اصبح مهتم بها اكثر.


هناك بعض المعلومات التي لم يتم ذكرها في موقع NonFungible مثل : 


– ان الفنان الرقمي Beeple قد انفق على سوق NFT مبلغ 69.3 مليون دولار امريكي، وهذا يعد رقم قياسي فعلا.


– قيل ايضا من احدى المواقع ( أن مبيعات أقل من 2 مليار دولار كانت مثيرة للجدل في بداية العام، مع الأخذ في الاعتبار الإيرادات من NBA Top Shot، وهي أبرز أحداث كرة السلة التي تحولت إلى NFT، ولم يتم تضمينها في تقدير NonFungible.com).


– في 11 مارس 2021، باعت دار كريستيز أول NFT استنادا إلى عمل فني رقمي فقط عرضته دار مزادات كبرى مقابل 69346250 دولارا أمريكيا.


السبب يرجع الى انها كانت تراقب سوق NFT في عام 2020 ولاحظت ارتفاع هائل في هذا السوق لبيعها للأعمال الفنية، فقالو: ( شعرنا أن هذا هو الوقت المناسب للإعلان عن دخولنا إلى هذا السوق ).

what is nft 473924475
NFT


مستقبل عملة NFT في عالم الألعاب


بعد ظهور الربح من الانترنت عن طريق الالعاب، فأعتقد ان اللعب سيكون اكثر ترفيه في المستقبل وخاصة مع عملات NFT.


نعلم جميعا أنه في سنة 2022 الناس تبحث عن الالعاب بالجودة الكبيرة والتي تجعلك تعيش عالم اخر، ولكن الالعاب التي تستخدم الرموز غير قابلة للإستبدال حتى الان لم تكتسب شعبية على نطاق واسع، ولكن اظن انه في المستقبل ستكون إمكانية تبني هذه التقنية هائلة.


كلنا نعرف ان هناك العديد من الشباب تنفق اموال كثيرة جدا في الالعاب، وهذ الالعاب مثل ببجي موبايل وفري فاير و Call of Duty وكل هذه الأسواق تساوي المليارات بالفعل.


فإذا فكرت وقررت اي شركة من هذه الشركات الخاصة بالالعاب ببيع عناصر داخل اللعبة مثل عملة إن إف تي،فإن تأثير هذا القرار على كل من الأنظمة البيئية للألعاب و بلوك تشين سيكون هائلاً، كما انه يقول خبراء في تطوير الألعاب أن هناك إمكانيات لتزيد هذه الشركات من عائداتها بشكل ملحوظ بالاعتماد عليها.


أسماء منصات NFT


هناك العديد من المنصات عبر شبكة الانترنت من اجل بيع وشراء الرموز غير قابلة للاستبدال، وحقيقتنا كلها تحتاج منك الى ان تتعامل مع عملة الايثريوم، والسبب يرجع الى انها تعد ثاني اكبر عملة رقمية في العالم، كما يجب ان تعلم أن شبكة بلوك تشين الخاصة بها هي التي تستخدم بشكل أساسي في هذا المجال.

فهذا يدل على شئ واحد وهي أن تمتلك محفظة الايثريوم من اجل استقبال المدفوعات عن عملية البيع والشراء.


هناك أفضل 5 منصات NFT تميزاً وشهرةَ والاكثر استخداما سنذكرها لكم بالترتيب وهي:


موقع OpenSea


يعتبر موقع OpenSea من بين اكبر المنصات الالكترونية لبيع عملة NFTs، وهذا الموقع شاهد دفعة قوية جدا في مبيعات الاصول الرقمية سنة 2021، حيث بلغت قيمة التداولات على المنصة 10 مليارات دولار.


قيل ايضا ان موقع OpenSea في شهر ثمانية لسنة 2021 وصلت ذروتها 3.4 مليار دولار امريكي، طبعا هذه التقارير هي بيانات من الـ Dune Analytics.


كما ان هذه المنصة العملاقة تدعم العديد من الاصول الرقمية المتنوعة مع امكانية التداول بها شراءً وبيعاً.


موقع Axie Infinity


موقع Axie Infinity يعد ايضا من بين افضل المنصات التي تتعامل مع عملة NFT، والجميل فيها هي أنها تعرض الأصول الرقمية المتعلقة بألعاب الفيديو.


بفضل هذه الميزة الخاصة بعرض الأصول الرقمية المتعلقة بألعاب الفيديو، أصبحت تحقق مليارات الدولارات، والذي يجب ان تعلم ان منصتها يوجد بها ازيد من 270 مليون رمز أو أصل رقمي مستوحى من ألعاب الفيديو.


وللعلم كما قيل ان منصة GameStop تريد ان تنافس منصة Axie Infinity وترغب ان تصمم منصة شبيها لها.


لمن لا يعرف GameStop فهو متجر امريكي خاص بالالعاب والفيديوهات الالكترونية الاستهلاكية، وبائع تجزئة للألعاب. ويقع المقر الرئيسي للشركة في غرابفين، تكساس، الولايات المتحدة، إحدى ضواحي دالاس، واعتبارًا من 1 فبراير 2020، تدير 5،509 متجرًا للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.


موقع Rarible


موقع Rarible يعتبر من اقدم منصات NFT، ويعد في المرتبة الثانية ضمن الخيارات المتاحة للمهتمين، وهي التي تباع فيها الأصول الرقمية مثل الرسومات والألعاب والصور الترفيهية والموسيقى والمزيد.


هذه المنصة تسمح للفنانين والمبدعين وأصحاب المحتوى الرقمي المميز بأن يبيعوا ويشتروا أصولهم الرقمية مستخدمة بكفاءة منصات البلوكتشين لتنفيذ الصفقات بين البائع والمشتري.


هناك ايضا منصات أخرى نقترح عليك زيارتها وهي SuperRare و Foundation و AtomicMarket و Myth Market و BakerySwap و KnownOrigin و Enjin Marketplace.


كيف تربح من NFT والاعمال الرقمية


الربح من NFT لايقف على خدمة واحدة، ولا نعرف حتى الان ماذا سيقدم لنا في المستقبل من الطرق الربحية، ولكن الذي يجب ان نعلم يقينا ان NFTs سيكون لها تأثير كبير على العالم.


هناك العديد من الطرق للربح من إن إف تي، وهي كتالي:


  • الربح من الاستثمار وتضع أملاً في زيادة قيمتها بمرور الزمن.
  • إمكانية انشاء رموز الخاصة بك وبيعها للاخرين.
  • الطريقة الثالثة وهي شرائها وبيعها في الاسواق الثانوية مثل موقع OpenSea و موقع Rarible.
  • إنشاء لعبة الخاص بك.


الربح من ألعاب NFT


فكرة الربح من الالعاب فكرة رائعة جدا و التي يتجاوب معها عدد كبير من الشباب المقبلين في كسب المال وخاصة في عصرنا الحالي، ولهذا تجد معظم شباب اليوم عندما يسمع كلمة NFT مباشرة يذهب ذهنه الى اللعب وصورة القرد.


يعد موقع Axie Infinity من الاوائل المتبنين في مجال الربح من خلال الالعاب في السوق.


طريقة الربح من الالعاب لا تختلف عن العاب المنافسة والمغامرات، فأنت تربح عن طريق الفوز في المعارك أو تربية المحاور وبيعها، وقد ذكرت لكم في احدى المواضيع بعض الالعاب التي تربح منها ولكن لا اعرف هل تدخل في NFT ام لا.


أفضل 3 ألعاب لربح المال الحقيقي ( إربح أزيد من 100$ شهرياً في الباي بال )


من قوانين الشركة في اللعبة والربح وهي ان تبني فريق يتكون من ثلاث محاورللقتال ضد وحوش الروبوت أو ضد اللاعبين مثل ببجي وغيرها، ايضا يمكن الربح عن طريق اتمام المهمات اليومية من اجل مضاعفة الارباح.


هناك ايضا لعبة الاستثمار في قطع الاراضي على Axie Infinity metaverse، إذا كنت تحسن العمل في اللعبة وتعمل بنظام فأنت سوف تربح وتكون هناك ثمرات نتيجة النظام الخاص بك، واذا كنت ترغب فعلا في الاستثمار بالاموال الحقيقة يجب عليك ان تبدا رحلة في عالم Axie.


من بين الالعاب لكسب المال :  


1. CrazyMiner 

2. League of Kingdoms 

3. Gods Unchained

4. BombCrypto

5. Galaxy Fight Club

6. Crazy Defense Heroes


الذي يجب ان تعلمه كما جائ في الاخبار هناك شخص أنفق ما 450 ألف دولار على قطعة أرض افتراضية في ديسينترالاند، بجانب مغني الراب سنوب دوج. مهما كان الشكل الذي سيتخذه مستقبل NFTs، فإن فرص كسب المال تتطور وتتوسع.


لا ننسى قصة احمد ، طفل بعمر 12 سنة ربح أكثر من 450.000 دولار عن طريق الرموز الغير قابلة للاستبدال و من المتوقع حصوله على أكثر من 1.000.000 دولار، هاته هي قصة نجاح احمد.


الربح من المشاريع


الربح من المشاريع في NFT يوجد ما يسمى بالدخل السلبي، وهذا الدخل السلبي يحتاج الى الحد الادنى من العمل لكسبه والمحافظة عليه. وهذه القدرة تقدمها NFT بعدة طرق.


على سبيل المثال، انت سوف تلعب لعبة، في هذه اللعبة ستقوم باستئجار NFT اللاعبين بحكم انهم لا يملكون او لا يستطيعون امتلاك واحدة، في هذه الحالة الجميع يربح، والكل سيحصل على المال عند الفوز بالمعارك في Metaverse، بينما مالك NFT سيحصل على دخل سلبي من الاستئجار.


هناك طريقة اخرى للربح من الدخل السلبي، وهي ان تستثمر في مشاريع التي تُتِيح لك الاستفادة من نجاح المشروع نفسه، وهذا يعد من القمر لانك تقوم بتوزيع الاموال، وهذه الطريق تستخدم في الكازينو فلامنغو كلول.


الربح من بيع الرموز NFT


المقصود من الرموز الغير قابلة للاستبدال أو مايعرف بـ NFT، وهي رموز عبارة عن لوحة فنية أو رسوم تشكيلية وايضا عبارة عن فيديو والعاب الفيديوهات وغيرها من الطرق الموثوقة بالبلوك شين.


هذا العمل نقول انه يدعم الموهبة والفنان والمبدعين بالمقابل المادي، فهل فعلا اذا كنت فنان ومبدع ومبتكر يمكن الربح من NFT ؟ هذا ما سوف نراه في هذا المقال الاخير.


يمكنك إنشاء وبيع الرموز الغير قابلة للاستبدال الخاص بك، ولكن يجب ان تكون مبدع، رسام وصانع محتوى، يمكنك انشاء لوحتك الفنية أو عملك عن طريق الفيديو و وضعها في تقنية البلوك تشين.

في هذا الموضوع بعنوان ما هو NFT ؟ ماهي اساسيات NFT وكيف تربح منها الاف الدولارات؟، تطرقنا الى الموضوع عام بدون ان نتخصص ونتحدث عن موضوع واحد، ولكن في الدروس الماجية سوف نتعرف على جميع طرق الربح من NFT بالتفاصيل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى