الربح من الانترنت

الربح من المدونات : جميع الطرق والأفكار لتحقيق أزيد من 500$ شهريا

الربح من المدونات : جميع الطرق والأفكار لتحقيق أزيد من 500$ شهريا

كيفية الربح من المدونات
الربح من المدونات

كلنا لاحظنا انه في عصرنا الحالي تغيرت المعاملات من العالم الواقعي الى العالم الافتراضي، والسبب ان هناك العديد من الخدمات عبر شبكة الانترنت والتي اصبح الناس يحققون منها ارباح من الانترنت، والسبب الثاني عند ظهور الفيروس في العالم إتجه العديد من الناس للبحث عن وظيفة عبر شبكة الانترنت، والبحث عن فرص ربح المال الكثير، ولهذا سوف نشارك معكم من بين احدى الطرق للربح من الانترنت لتحقيق منها اموال شهريا في المدونة.

ما هو الربح من المدونة ؟

الربح من المدونة هي عبارة عن منصة و وسيلة من الوسائل للربح من عدد كبير من الطرق التي سوف اشاركها معكم في هذه المقالة. وحقيقتا هناك المئات من المواقع التي تحقق ارباح كبيرة جدا في المواقع والمدونات شهريا والتي تفوق 4000 دولار شهريا، وهذا هو الدافع الذي يجعلنا نعمل باستمرار في المدونة لتقديم الاحسن والافضل باستمرارا.


والربح من المدونة ليس بالامر الجديد في عصرنا الحالي، بل يعد من اقدم الطرق للربح من الانترنت بمختلف الطرق التي يمكنك تحقيق منها المال عن طريق الزيارات في مختلف الاماكن عبر شبكة الانترنت والتي يعتمد عليها صناع المحتوى والمقالات بهدف جني الارباح.


الربح من المدونة لا ينحصر على موضوع و مقالات واحدة، بل يمكنك الربح من المدونة في مختلف المجالات سواء الربح من الانترنت، التقنيات، المعلوميات، الطبخ، الاستمارة، التعليم، الهواتف، والالعاب، وعدد كبير جدا من التخصصات.


العديد يستهين بالربح من المدونة ويعدها اقل الطرق لكسب المال من الانترنت، ولكن الحقيقة الربح من المدونة يعد من اقوى الطرق التي تكسب منها المال في المستقبل دون ان تعمل عليها يوميا، ومن الممكن ان تصل الارباح الى مئات الآلاف من الدولارات سنويا في المواقع العربية والاجنبية الرائدة في مجالاتها، ولهذا مازال هناك فرص لتحقيق النجاح في الموقع والمدونة وتحقيق ثروة لاباس بها في المستقبل.


لهذا اذا كنت مهتم بالربح من المدونة والموقع سنقدم في مدونة الربح من الانترنت irbahnet دليل شامل بالغشيبات عن كيفية الربح من المدونات من الف الى ياء من اجل ان تبدا تحقيق الربح من الانترنت.



لماذا الربح من المدونة ؟


العديد تسال لماذا الربح من المدونة ؟ في الحقيقة سؤال مهم وهذا ما يجب عليكم طرحه قبل الطعن في مجال التدوين على المدونة والمواقع.


1 . الربح من المدونة مضمون 100% ولن يخذلك بصفة كاملة سواء من منصة بلوجر او من ووردبريس ، والسبب يرجع الى ان 90% من الناس حول العالم تبحث في محركات البحث جوجل عن مختلف المواضيع، ولهذا اذا كنت تعرف أن تعمل على معايير السيو فسوف تجني ثروة كبيرة في الموقع.


2 . في المدونة تصبح انت المدير وتحقق ارباح كلما اجتهدت اكثر وقدمت معلومات اكثر، عكس من يعمل كموظف شهرية ثابتة لا هي تنزل ولا هير ترتقي، وكلما اطال الزمن كلما اصبح الموقع في ترتيب جيد في محركات البحث واصبح لديك مدخول عبر شبكة الانترنت.


3 .يمكنك ان تعمل بكل حرية بدون قيود ولا اوامر من طرف المدير والرئيس، يمكنك ايضا ان تدير وقتك بكل حرية، وهذا سيجعلك تحقق مبالغ محترمة من الموقع وتعيش حياة سعيدة.


4 . الربح من المدونة لا يحتاج منك جهد اكبر في المستقبل، اذا كان لديك زيارات لاباس بها في اليوم يمكنك فقط كتابة 3 مواضيع في الشهر وسيدخل عليك بأزيد من 1000 دولار شهريا.

ولكن لنكون صرحاء فالامر ليس بالسهل وليس هناك طريق بدون عواقب ومشاكل، فالصحراء التي سوف تسافر فيها لا يمكن ان تكون خالية من الثعابين والذئاب والاسود والحشرات المميتة، لهذا يجب عليك ان تعلم انه لابد من العواقب لتحقيق الربح والنجاح وبعدها ستجد نفسك تجاوزت جميع هذه المصاعب.

بعض الناس سوف تسأل : هل الربح من المدونة مناسب لكل الناس؟ الجواب بكل بساطة الربح من المدونة مناسب لجميع الناس وعلى حسب إثقانك للمحتوى الذي تعمل عليه، فكلما كُنت مَاهرا في عملك وتعرف عنه اكثر كلما كان النجاح اكبر، ولكن في الحقيقة هناك بعض المحتويات التي تقدم ارباح اكثر من المحتويات الاخرى ومن بينها محتوى الطبخ ومحتوى الاطفل لا انصح به.


كيفية الربح من المدونات


بعدما اقتنعت انه هناك الربح من المدونة، الان جاء اللحظة التي ستتعلم فيها كيفية البدء، ساقوم برسم لكم طريق في كيفية البدأ كا مبتدئ في مجال التدوين على المدونات، ولكن قبل ذلك؛ يجب أن تعلم انه ليس هناك طريق واحد لنجاح المدونات، بل هناك العديد من الطرق وايضا في كل سنة تقريبا شركة جوجل تغير من سياستها، لهذا سوف اشارك معكم تجربتي الشخصية من الف الى ياء مع كيفية الربح ازيد من 500 دولار امريكي شهريا.


1 . اختيار المحتوى ” Niche “


من السهل ان تقول اعرف ما هو المحتوى الذي سأعمل عليه بحكم انك تقلد الناس فقط، ولكن الحقيقة التي يجب ان تعلمها هي ان المدونة يجب ان تمثل شخصيتها وهويتها الواضحة.


أهم ما يجب عليك التركيز عليها في الاول كامدون مبتدئ وهي انه يجب عليك اختيار فئة معينة من المواضيع والتي تتماشى مع محتوى الموقع، فانت يجب عليك عدم تشتيت المتابعين بمواضيع مختلفة ولا علاقة لها بالموقع، وإلا فلا داعي في التفكير في الربح من الانترنت.


لن اقول ان الربح من المدونة المتنوعة اقل من ربحا من المدونة المتخصصة في مجال واحد ، ولكن يفضل ان يكون لديك موقع في تخصص واحد لاسباب عدة ومن بينها: 


1 – اهتمام المتابعين لموقعك اكثر لانه يقدم جميع متطلباتهم في مجال واحد.

2 – يصنفك جوجل في قسم واحد وتسهل عليه العملية.

3 – يساعدك في اطالة الزوار في الموقع لان الموقع يقترح عليهم مواضيع مشابهة في نفس التخصص.

4 – يكون افضل في الربح لان الزوار تكون مستهدفة من محتوى واحد.


كما ذكرنا لكم ان الربح من المدونة المتنوعة لا يعني انه ليس هناك ارباح، بل ربما تكون الارباح اكثر من التخصص ولكن التخصص يكون جيد بما ذكرنا لكم في الاول وخاصة بناء جمهور مستهدف.


2 . إنشاء مدونة


المدونة التي سوف تعمل عليها تحتاج منك الى قالب متجاوب مع جميع الاجهزة الحديثة مثل الهواتف الذكية والكمبيوتر، لان القالب يقدم واجهة تحتوي على جميع التسميات والتنسيقات والتخطيطات التي ستساعد الزوار في التنقل والبحث عن المواضيع التي تنشرها في المدونة.


يمكنك استخدام قالب وورد بريس وايضا يمكنك ان تستخدم قالب بلوجر مع انشاء مدونة من blogger مجانا، ولكن يفضل استخدام ووردبريس لانها تقدم مميزات افضل من بلوجر ولو انني استخدم بلوجر ولكن هذه قصة ثانية، ولكن على العموم يجب عليك ان تختار المناسب لك كمنصة للعمل في التدوين وتنشر فيها المقالات سواء كانت منصة مدفوعة او مجانية.


للعلم ان الربح من الموقع بدون قالب لا يمكن لان شركة جوجل ادسنس لا تقبل تحقيق الربح منه، لهذا اذا كنت ترغب في الربح من جوجل ادسنس لابد من تنزيل قالب متجاوب مع جميع الاجهزة وخاصة الهواتف الذكية .


بعدما تختار القالب والمنصة المناسبة لانشاء مدونة ناجحة تأتي مرحلة شراء إستضافة مدفوعة والتي تكون هي الدومين الرسمي للموقع، لهذا يجب عليك اختيار الموقع المناسب لشراء الدومين المدفوع، وانا سوف اشارك معكم افضل موقع بنسبة ومن بينها موقع namecheap.


افضل 4 مواقع الاستضافة | شراء دومين موثوق


3 . البدأ في التدوين


تعد مرحلة التدوين هي اهم مراحل استقطاب الناس من محركات البحث جوجل، بدون التدوين لا تفكر في الربح ولا زوار ولا اي شيء، لان التدوين يحمل معه كلمات وعناوين يبحث عنها الناس في محركات البحث جوجل، لهذا يجب ان تعتمد على الكلمات الرئيسية والتي يبحث عنها الناس كثيرا وهذا اذا كنت ترغب في استقطاب زوار من جوجل طبعا.


لا تعتقد ان التدوين امر سهل ينحصر على كلمات و إنتهت القصة، بل التدوين بحر كبير جدا ويحتاج منك الى صبر وعمل وبحث وأفكر وترتيب المقالات وتصنيف العناوين دون الخروج عن معايير السيو، والكثير يعتقد ان 10 اسطر تكفي لستقطاب الناس من محركات البحث، ولكن خبراء السيو SEO قالو إذا كنت ترغب في النجاح تحتاج الى موضوع يحمل معه 1890 كلمة.


موضوع شامل حول كيفية كتابة مقالة ناجحة ( كيف تربح أزيد من 1000$ من كتابة المقالات | دورة الربح من بلوجر 2021 ).


4 . تعلم السيو SEO 


قصة الربح من المدونات كلها تعتمد على معايير السيو، بمعنى اذا كنت لا تهتم بالسيو فيجب عليك ان تعتمد على المواقع الاجتماعية فقط  لا غير، فالسيو يلعب دور كبير جدا في الربح من الانترنت لانه يساعد في استقطاب الناس التي تبحث عن المواضيع في محركات البحث جوجل المستهدفة، وإذا قلنا يستقطب أُناس من محركات البحث فهذا يعني انه يقدم لك اناس مستهدفة للمعلنين وبها تضاعف الارباح في الموقع.


سيو SEO هي عبارة تقال عن المحتوى الذي يحتوي على جميع المتطلبات لجعل المقالة و الموقع في الترتيب الاول في جوجل، ولا نقول انه يجب عليك إتقانه 100%، ولكن على الاقل تعلم ما استطعت من اجل تحسين المحتوى في محركات البحث جوجل، وكلما كان بمعايير السيو كان افضل واحسن لك اخي الحبيب.


هل تعلم انك اذا اتقنت معايير السيو فسوف تحقق مئات الالاف الدولارات سنويا، إذا حاول ان تبحث عن معايير السيو فهناك مواضيع كثيرة جدا ستساعدك في تحقيق حلمك كامدون على المواقع.


5 . انشر موقعك في السوشيال ميديا


بعدما تعلمت معايير السيو واصبحت لديك زيارات من محركات البحث جوجل منتظمة، تأتي مرحلة مشاركة موقعك في المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وبينترست وغيرها من المواقع الاجتماعية، وهذا ما سوف يزيد في الزيارات في الموقع وبها تزيد الارباح اكثر واكثر، بل يصل الحال الى زيادة في شُهرتك في العالم الافتراضي والواقعي.  


خطوة انشاء صفحة في المواقع الاجتماعية تختلف من شخص الى شخص اخر، هناك من يرغب في انشاء صفحة للموقع مباشرة بعد انشاء مدونة، ومنهم من يقوم بانشائها حتى تصبح لديه الاف الزيارات يومين من محركات البحث جوجل، وانا افضل ان يكون لديك زيارات من محركات البحث بعدها تقوم بانشاء موقع اجتماعي.


السوشيال ميديا لا يقصد به فقط المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وبينترست …، بل حتى المنتديات المواقع التي تساعدك في جلب الترافيك وايضا تساعدك في ترتيب موقعك في محركات البحث والذي يسمى الباك لينك.


6 . التعلم والبحث المستمر 


لابد من تعزيز مدونتك من اجل مضاعفة الارباح، لان المدونة تحتاج منك الى تعلم وبحث مستمر لان سياسة جوجل تتغير باستمرار، فالتعلم والبحث يجب ان يكون رقم واحد في حياتك كامدون في المواقع، ايضا يجب عليك البحث عن المواضيع الجديدة التي يبحث عنها الناس في محركات البحث جوجل وحتى في المواقع الاجتماعية.


طرق الربح من المدونات


في الموضوع الاول ذكرنا لكم ماهي الامور التي يجب عليك الاعتماد عليها في البداية، والان سوف اشرح لكم طرق الربح من المدونات، و سأحاول ان اقدم لكم موضوع شامل حول الربح من المدونة من الف الى ياء، طبعا سوف اشارك معكم تجربة حول الربح من الانترنت.


1 . الربح من الاعلانات


الربح من الاعلانات هي الاكثر استخداما في المواقع، ومعظم المدونات و الشركات تستخدم اعلانات جوجل ادسنس، طبعا هناك عدد كبير جدا من الشركات التي تقدم خدمة شبيها بشركة جوجل ادسنس والتي تعرض فيها اعلانات مصورة ومكتوبة بمختلف الاحجام في موقعك.


الربح من اعلانات ادسنس يعتمد على النقر على الاعلان، هناك شركات تقدم الربح عن طريق مشاهدة الاعلانات ومنها من يعتمد على الاثنين، ولكن يبقى الربح من اعلانات ادسنس هو الاكثر ربحا والافضل من بين الشركات ولكن تحتاج الى زيارات للموقع للربح اكثر، وكلما كانت الزيارات اكثر ومستهدفة كلما كانت الارباح اكبر وفي تزايد .


2 . الربح من بيع المنتجات


الربح من المدونات لا ينحصر على الاعلانات كما يعتقد العديد من المبتدئين في عالم الانترنت، بل يمكن انشاء موقع لبيع المنتجات الخاص بك او لشركات اخرى في موقعك وتربح منها مبالغ شهريا، والربح من بيع المنتجات يحتاج منك الى أدوات في الموقع والتي يستخدمها مصممين ووردبريس وليست منصة بلوجر.


الربح من بيع المنتجات لا ينحصر على منتج واحد، بل يمكن بيع القمصان ومعدات المنازل والسيارات ومعداتها واي شئ يشتريها بني ادم على هذه الارض، ولكن تحتاج الى حملة اعلانية لترويج لهذه المنتجات في المواقع الاجتماعية وجلب الترافيك لشراء المنتج.


3 . الربح من العمولة “الافلييت”


طريقة الربح من العمولة ليست صعبة ولكن في نفس الوقت تحتاج الى خبرة، وهذه المهمة تحتاج منك الى ترافيك كبير للربح من المدونات، لانها لها علاقة بين الزوار ونوع المنتج والبائع، وانت تكون الوسيط بينهم وتربح هامش من المال يختلف من منتج الى منتج ومن شركة الى شركة.


كيف يكون الربح من العمولة في الموقع ؟ بكل بساكة انت سوف تتواصل مع الشركة نقول مثلا ” امازون ” او بائع في منصة امازون، وتتفق معه على عرض المنتج في موقعك واي شخص يشتري تأخذ نصيبك من المال، وهذه هي العملية مربحة جدا ولكن تحتاج الى مصدر زيارات قوي من مختلف المنصات.

4 . الربح من فكرة خاصة

الربح من فكرة خاصة هي من بين افضل الطرق للربح من المدونات، وهذه الخدمة يتم تقديمها في المواقع من اجل تقديم متطلبات الناس في صفحة واحدة، وتكون عبارة عن صفحة او صفحتين تحتوي على مجال واحد في تخصص واحد يكون كتالي :


انشاء موقع توقيت الصلاة، انشاء موقع احوال الطقس، انشاء موقع توقيت المباريات في العالم، انشاء موقع تحويل العملات، انشاء موقع الضغط على اكواد html …. والعديد من الافكار الخاصة والتي تكون في مجال واحد.


هناك فكرة اخرة رائعة جدا ولكن تحتاج الى مصداقية وبالمقابل، وهي انشاء موقع خاص بالاستشارة وتعليم الناس عبر شبكة الانترنت من الموقع، فهذه الفكرة تساعد عدد كبير من المظفين في الانخراط وتعليم الناس وتقديم استشارة حول المجال الذي يسأل عنه بالمقابل الشهري.


هناك مجال بيع الكورسات، ايضا مشاركة محتوى حصري بالمقابل في موقعك ولن يراه الا من يدفع المال، انشاء موقع تدريب الناس بالمقابل ويكون غالبا تعليم البرمجة وغيرها.


في الحقيقة هناك العديد من الطرق للربح من المدونات والمواقع، ولكن ذكرنا لكم القليل من بين الكثير.


أسرار الربح من المدونات


اسرار الربح من المدونات مثله مثل اسرار الربح من جميع المجالات، ليس هناك شي مخفي 100% لكن الامر المعقد هو اسرار السيو التي يحققونها في ظرف وجيز، وايضا اسرار الربح من الانترنت التي لها علاقة بالمواقع في وقت وجيز، ولكن انا سوف اشارك معك الامور التي تحتاجها وإن كانت بسيطة ولكن سوف تقدم لك الكثير في عملك.


1 . إهتمام جمهور


عدد كبير من المدونين لا تنجح ولن تنجح ولن تربح ولا سنت واحد من المدونة، والسبب يرجع الى انها لم تدرس متطلبات الجمهور، وكلنا نعرف ان الجمهور هو مصدر الربح الدائم في المواقع، لهذا يجب عليك التركيز على متطلبات المتابعين وخاصة الحديثة، وهذا الامر سوف يكون له أثر في جذب عدد كبير جدا من الزوار من محركات البحث جوجل وايضا رجوع الناس للموقع بستمرار.


هنا سوف تسأل : كيف افهم متطلبات الجمهور مع العلم ليس لدي اي جمهور في الاول ؟  الجواب هو اولا يجب عليك تحديد محتوى معين ونقول مثلا مجال “الربح من الانترنت“، وبهذا المحتوى سوف تستقطب أناس من انحاء العالم مهتمة بالربح من الانترنت، وهنا يجب عليك البحث عن الجديد ومتطلباتهم لانهم بعدما كانو فقط زوار اصبحوا متابعين مخلصين للموقع.


2 . الاستمراراية 


من اكبر الاسرار وهي عدم الفشل في العمل سواء في الانترنت او خارج من الانترنت، وبنسبة للمدونة في الحقيقة تحتاج منك العمل المستمر، وقدم فقط 4 مواضيع في الشهر بمعايير السيو إذا كنت تخاف الفشل، لان الفشل هو عدم النجاح والاستمرارية والربح، نعرف ان الربح من المدونة عملية طويلة وتأخذ شهور واحيانا اكثر من سنتين، ولكن في الاخير اعلم انك ستحقق احلامك ان شاء الله.


المقصود من الاستمراراية وهي ان تستمر في نشر الجديد والجيد دون توقف وعدم الملل ، وليس فقط عملية النشر والنشر من اجل الربح، لهذا تعلم كيف تبدأ عملك بمعايير السيو، ايضا عدم الفشل والاستمرارية ونشر المزيد من الدروس المفيدة، وكلما استمريت اكثر وقدمت الافضل كلما اصبح لديك زوار اكبر واموال اكثر.


3 . تقديم الجديد


هل تعلم انه كلما كانت المدونة او الموقع يقدم الجديد ومتطلبات المتابعين كلما زادت ثقتهم وحبهم للموقع، هل تعلم ان المتابعين مهتمين بنوع المحتوى الذي تقدمه، لهذا من اجل ان تنجح في المدوناتا يجب عليك عدم توقف في تقديم الجديد باستمرار، وهذا ملحوظ في المواقع الاخبارية التي تنشر خبر على خبر دون توقف، لان جمهورها فضولي ويبحث عن جديد اخبار العالم.


اذا كانت مدونتك متخصصة في الهواتف الذكية مثلا، فيجب عليك ان تسارع في تقديم اخر ما يكون في اخبار الهواتف، ولا تجعل اي مدونة ان تسبِقك في تقديم الجديد، لان هذا الاهتمام يساهم في زيادة كبيرة في الارباح على المدونة.


خلاصة الامر الناس ترغب في تقديم لها الجديد الحصري قبل اي موقع اخر، وإذا إكتَشفَت انك تقدم الجديد والحصري فاعلم انها سوف تأتي الألف من الناس يوميا.


4 . التواصل الدائم مع الزوار


التواصل الدائم مع الزوار ينفع المدونة في التفاعل وزيادة ترتيبها في محركات البحث وخاصة عندم تكون هناك اسئلة بالكلمة الدلالية مع الاجابة بالكلمات الدلالية، بمعنى شخص سيترك لك سؤال “ماهي افضل طريقة للربح من الانترنت” وكلمة الربح من الانترنت كلمة دلالية عليها بحث في محركات جوجل، فانت يجب عليك الرد بكلمة مناسبة ايضا.


التواصل الدائم في الحقيقة متعب وخاصة اذا كان لديك متابعين وايضا لديك منصة بلوجر، لان عيوب منصة بلوجر من بينها ان التواصل ليس في قائمة التعليقات، بل يجب عليك الانتقال الى الصفحة وربما هذا غير مناسب لمن لديه حساب ادسنس خوفا من تكرار دخول الصفحات.


5 . الانتشار في سوشيال ميديا


من اسباب نجاح الموقع وهي الانتشار في المنتديات والمواقع الالكترونية والمواقع الاجتماعية مثل تويتر و بينترست وغيرها من المواقع الاجتماعية وخاصة ايضا اليوتيوب، فكلما كان الموقع يتم ذكره في مختلف المنصات وخاصة المعروفة والمعتمدة من جوجل، كلما كان النجاح اقرب بكثير.


هل تعلم ان المحترفين في مجال السيو والذين يربحون في المدونات ماذا تقول عن الانتشار؟ تقول يجب عليك كتابة موضوع واحد في الاسبوع وباقي الايام قم بنشر موقعك في مختلف المواقع والمنتديات، وهذا يسمى “الباك لينك”، فكلما كان موقعك منتشر في المواقع الالكترونية كلما كانت مصداقية الموقع، ويتم ترتيبه في محركات البحث جوجل.


أخطاء يجب عليك تجنبها من اجل الربح من المدونات


أتذكر سنة 2014 في بدايتي على منصة بلوجر، بدات أنشر المواضيع بدون اي قواعد ولا اساسيات وأخطاء كثيرة وبدون تصحيح الكلمات، والعجيب في الامر كُنت اسمي نفسي مدون محترف مع العلم انني لا اعرف حتى ما معنى السيو، لهذا قبل ان تقع انت ايضا في نفس المشاكل التي وقعت فيها في سنة 2014، سنتعرف على بعض الاخطاء التي يجب عليك تجنبها من اجل الربح من المدونات.


الاخطاء وهي كتالي :


1 . الأخطاء الإملائية


الاخطاء الاملائية هي من بين اكثر الامور التي تحطم الموقع في محركات البحث، ولا اقول انني اتقن اللغة العربية وانصحكم بتصحيح الاخطاء، ولكن انا ايضا اعاني من مشكلة الاملاء والشكل وكل ما يخص قواعد اللغة العربية، ولكن الحقيقة تبقى حقيقة ولن تتغير، لهذا اذا كنت تكبت الكتابة خاطئة قد تسبب مشاكل في محركات البحث وتقلل في تصنيف الموقع، وعندما نقول تقلل في تصنيف الموقع فهذا يعني انها ستقلل في الزيارات والارباح.


الكثير يقول ان اللغة العربية غير مربحة في الانترنت ويجب عليك الاعتماد على اللغة الانجليزية، ولكن الحقيقة الربح مع العرب ممكن وليس مستحيل، مادمت ترغب في الربح مع العرب فتعلم اللغة العربية لانها هي التي سوف تكون سببا في كسبك المال.


2 . النسخ واللصق


الكثير من المدونات تستخدم نسخ ولصق وبعتقاده ان هذه العملية سوف يكسب منها المال وسوف يصبح موقع في الترتيب الاول، ولكن ربوتات جوجل ذكية وتعرف من أين اخذت المقالة وهل تم نسخها من شخص اخر، وهذا الفعل سوف يكون له أثر مدمر على مدونتك وسوف يدمر فرصة الربح من المدونات. وذلك لأن محرك البحث جوجل قد يقوم بحجب موقعك، وبالتالي سيقلل أو سيتلاشى عدد زوار موقعك مما سيقضي على أرباحك.


نصيحة من المحترفين في مجال التدوين وهي عدم سرقة محتوى الاخرين وعمل بمحتواك فقط، وكلما كان محتواك حصري كلما كانت النتيجة ناجحة 100%.


3 . تكرار الافكار


اذا كنت ترغب في البدء في اي مجال فاعلم انه عالم واسع وباب وكبير وخاصة اذا كنت متقن لعملك، ولكن إنشاء موقع لإعادة الافكار هذا ملل وسيؤثر على جمهورك لانك تقدم لهم نفس الفكرة ونفس القصة، لهذا يجب عليك عدم تكرار الافكار والمواضيع وقدم الجديد الحصري بطريقة مبدعة ونادرة وغير مملة.


التكرار يقتل الارباح ويقلل الزيارات، لهذا يجب عليك ان تتعلم عدم التسرع والبحث عن الجديد وكن مبدع في عملك.


4 . عدد الكلمات في المحتوى


العديد يعتقد ان الربح من المدونات يعتمد على قلة الكلمات في المحتوى، ويستدل بكلمة ” الكلام ما قل ودل ” ولكن ياحبيبي المتابع، عالم التدوين لا ينطبق عليه هذا المثال لان هذه الكلمات التي تكتب هي السبب الرئيسي في دخول الناس للموقع.


من معايير السيو في الكلمات وهي كتابة محتوى بعدد كلمات اكثر، وكما ذكر خبراء السيو انه كلما كان عدد الكلمات اكثر من 1890 كلمة، كلما كان النجاح اكبر، لان الكلمات لها دور كبير في محركات البحث جوجل وخاصة اذا كانت تحمل معها كلمات دلالية يبحث عنها الناس، وايضا من اجل قبول في جوجل ادسنس يجب ان تقدم محتوى قيم وليس قليل.


في هذا الموضوع كتبت حتى الان ازيد من 3200 كلمة، وهذه الكلمات لم تكتب الا لأنها مهمة في محركات البحث وخاصة اذا أطال الشخص في هذه التدونية، وربما الفكرة وصلت واتمنى ان يعجبكم الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. حبيبي يا اوستاذ هشام هاشم

    1. معك مساعد هشام هاشم تم نزع الرابط لانه ليس في نفس التخصص اولا ثانيا محتوى مخالف لانه مسلسلات ، نورت

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مهم ومفيد, جزاك الله خيرا أخي هشام. واصل بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى