القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ الهواتف الذكية : متى ظهر أول هاتف ؟


تاريخ الهواتف الذكية : متى ظهر أول هاتف ؟


تاريخ الهواتف الذكية التي اصبحت ظمن الحياة اليومية للبشر والتي لا يمكن الاستغناء عنها بدأت من سنة 1958 ميلادية عندما أطلَق مكتب البريد الألماني الجيل الأول A من شبكات الاتصالات المتنقلة ، وكان انذاك وزن الهاتف 16 كليوجرام ولن تتخيل حجمه لانه كان كبير ، ولا يمكن ان تتصل بالشخص الا بوجود موظف لتنسيق المكالمات وتحويلها ، وكان سعر هذا الجاهز 15 الف  مارك ألماني وكان يستخدمه فقط الشخصيات والسياسين والاعنياء ومدراء الشركات .


تاريخ الهواتف ينقسم الى قسمين ، القسم الاول وهي اختراع هاتف ثابت والقسم الثاني وهي اختراع الهاتف النقال ، وطبعا كلما تطورت الناس في التكنولوجيا الا وهذه الهواتف اصبحت اصغر في الحجم وايضا اصبح الناس يتخلون عن الهواتف الثابتة ، وكذلك الهواتف المحمولة تنقسم الى قسمين ، القسم الاول هي الهواتف النقالة بدون زيادة ولا نقصان والقسم الثاني وهي الهواتف الذكية والمتطورة .


في هذه التدوينة على موقع الربح من الانترنت سوف نتطرق الى القسم الاول والقسم الثاني مع ذكر الاهم في تاريخ الهواتف الذكية ، لهذا اذا كنت مهتم وتبحث عن تطور الهواتف فقد تجد الاجابة هنا ان شاء الله .


تاريخ الهواتف الذكية  متى ظهر أول هاتف ؟
تاريخ الهواتف الذكية  متى ظهر أول هاتف ؟


تاريخ الهواتف الذكية


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد ، احبتي متابعي مدونة هشام هاشم للمعلوميات والتقنيات والربح من الانترنت ، اليوم في قسم الهواتف الذكية سوف نتعرف على مراحل الهواتف من القران الخمسين الى عصرنا الحالي ، وفي الحقيقة اذا تابعت المراحل فانك سوف تقول سبحان الله كيف كانت الهواتف وكيف اصبحت في عصرنا الحالي ، كما انك سوف تكتشف انها كانت غالية الثمن من عصرنا هذا ، والسبب انها كانت لا تتوفر الا عند الشخصيات المهمة والسياسين والنبلاء وكل ما له علاقة بهم .


الهواتف الذكية التي اصبحت الان متوفر عند الجميع والله إنها نعمة اصبحت جد سهلة وغير مهتمين بها وبمختلف الاسعار ، فقد كان الهاتف امر مستحيل عند العديد من الناس ، ولا يمكن ان تجد قطعة مرمية في الشارع لانها كانت غالية الثمن ونادرة في الاستعمال وكان مُهماً في عصرها انا ذاك ، اما الان اصبحت الهواتف الذكية مثل الحذاء موجود في كل مكان ويستخدمها الفقير والمسكين والغني ، وفي بعض البلدان يتم رميها في الشارع والازبال مع امكانية تشغيلها ثاني مرة .


الان سوف نتعرف على مراحل الهواتف من القرن 50 الى عصرنا هذا والتي لها شهرة ومعروفة اناداك ، وطبعا سوف نذكر بعض المعلومات عن الهاتف بطريقة مختصرة لكي لا نطيل عليكم لانه ليس درس لشرح برنامج انما هي معلومة صغيرة نشاركها معكم لتعم الفائدة ونرجع الرجال الى شبابها .


مراحل تطور الهاتف


  • مرحلة تطوير الهواتف بدأت سنة 1876 ميلادية من قبل العالم ( غراهام بل ) حيث فكر في وسيلة التواصل مع الناس عن بعد لحل عدد كبير جدا من المشاكل المتأخرة ، وكان عبارة عن جهاز ارسال بسيط وجهاز استقبال وأسلاك بينهما .
  • في عام 1882 ميلادية تم اختراع هاتف ويتم تعليقه على الحائط ، وكان هاتف عادي يتكون من حامل سماعة ، والمكاملة لابد ان تمر من وسيط ثم يقوم بنقلها للمقصود .
  • في عام 1919 تطورت عملية نقل المكالمات مباشرة الى المطلوب بدون تدخل محول المكالمات ، وكان تطور رائع في هذه السنة والذي سيفتح بابا لتطويل الاجهزة .
  • في عام 1928 تم تطوير الهواتف الى ان اصبحت من الهواتف المحمولة ويمكن حمله كاملاً بيد واحدة أي أن سماعة المتحدث وسماعة الأذن بنفس الذراع، ومن ثم في عام 1937 ميلادية تم تطوير هذا الهاتف وتم تزويده بقرص يصدر صوت الجرس عند قدوم أي مكالمة .
  • في عام 1973 ميلادية اصبح في الهواتف امكانية طلب الرقم عن طريق ازرار بدلاً من طلب الرقم عن طريق الدولاب ، وفي نفس هذا العام العالم ( مارتن كوبر ) قام بتطوير الهاتف الى الهاتف النقال الذي اصبح يعمل عن بعد دون الحاجة الى الاسلاك ، ومن هنا بدأت عملية تطوير الهواتف الذكية عن بعد واصبحت تتعامل مع شبكة الانترنت .


مراحل الهواتف من القرن 50 الى عصرنا هذا



موتورولا دايناتاك 8000X : هذا الهاتف هو أول هاتف يعد من الهواتف النقالة ، والشركة التي صنعت الهاتف هي إيركسون وكان ذلك في الخمسينات القرن الماضي ، كان هذا الهاتف ثقيل جدا وسعره كبير ولم يستخدمه الا القليل من الناس التي انعم الله عليها بالمال ، ولكن في سنة 1973 أنتجت شركة موتورولا دايناتاك 8000X الذي لم يخرج الى السوق العالمية الا بعد مرور 10 سنوات 1983 ، وكان سعره انا ذاك 4000 دولار، ولكي يتم شحنه في الكامل كان يحتاج ل 10 ساعات متواصلة وهو مربوط بالكهرباء . ولا تستطيع أن تتكلم به سوى 35 دقيقة فقط ومع ذلك كان عليه إقبال  .


موتورولا دايناتاك 8000X


نوكيا موبيرا : هذا الهاتف لشركة نوكيا سنة 1984 باسم Nokia Mobira Talkman ،  وكانت الميزة التي يتوفر عليها هاتف نوكيا موبيرا على هاتف موتورولا دايناتاك بطول المدة الزمنية في الستعمال البطارية .


Nokia Mobira Talkman


موتورولا ميكرو تاك : بعدما ظهر نوكيا بالمزيات العديدة والتي انتصرت بها عن موتورولا ، استيقظت شركة موتورولا واصدرت هاتف في سنة 1989 باسم Motorola MicroTAC ، وكان هذا الهاتف تصحيحا لهاتف موتورولا دايناتاك 8000X مع الوزن الخفيف .


Motorola MicroTAC


موتورولا ستارتاك : لم تتوقف شركة موتورولا على انتاج الهواتف وقامت بإظهار ها تف Motorola Star TAC سنة 1997 والتي حطمت اناداك هاتف نوكيا .


Motorola Star TAC


نوكيا 8810 : في سنة 1997 ميلادير ظهر هاتف نوكيا 9000i ونوكيا 8810 الذي جلب الانظار لمحبي الهواتف ، وكان اول هاتف بدون لاقط ، في الحقيقة كان هاتف رائع جدا .


نوكيا 8810


بلاك بيري : في سنة 1999 ميلادية هاتف بلاك بيير سرق الاضواء بشكله الجديد مع العديد من المميزات ،وكان هاتف متطور بعض الشئ عن الهواتف السابقة وكان عليه اقبال .


بلاك بيري


نوكيا 7110 : هذا الهاتف الخاص بشركة Nokia كان اول هاتف يمكن استعمال الانترنت باستخدام بروتوكول التطبيقات اللاسلكية WAP سنة 1999 ، ولن اقول لكم كم كان الاقبال عليه اناداك قوي .


نوكيا 7110


آيفون : شركة ابل اطلقت اول جهاز ايفون سنة 2007 في الاسواق ، وكان اول هاتف ذكي الذي حطم كل الهواتف التي مرت من قبله بدقة واحده دون رجعة ، الناس تبدلت لهم نظرة الهواتف القديمة الى هذه الهواتف الحديثة الذكية .


آيفون


وهكذا اصبحت الهواتف المتنقلة تتطور الى ان اصبحت الهواتف الذكية ، واصبحنا نشاهد تطور عجيب جدا في من بداية سنة 2008 الى عصرنا الحالي . 


ماهو أول هاتف ذكي ؟



ظهر اول هاتف ذكي سنة 1992 ميلادية من طرف شركة IBM ، و بعد مرور سنتين وصل هذا الجهاز الى الاسواق بسعر 1100 دولار امريكي ، ولو بهذا السعر في  ست اشهر باعت الشركة ازيد من 50000 هاتف ، والسبب ان كلمة الهاتف الذكي أثار حماس المستهلكين الأمريكيين بطريقة جديدة تمامًا .

Simon Personal Communicator – SPC


يعد اول هاتف ذكي من بداية سنة 1992 ميلادية من شركة IBM باسم Simon Personal Communicator – SPC والذي تم اطلاقه في الاسواق سنة 1994 ميلادية ، ويعد هذا الهاتف من الهواتف الذكية التي تتوفر على جميع متطلبات المستخدم في ذلك الزمان .


يعمل هاتف Simon Personal Communicator – SPC بشاشة اللمس مع امكانية ارسال واستقبال رسائل الفاكس والبريد الالكتروني ، وكان لديه تقويم ودفتر عناوين وجدولة مواعيد أصلية. ويتميز بلوحات مفاتيح شاشة الإدخال القياسية والتنبؤية، وكانت هذه الميزات مختلفة ومتقدمة بما يكفي لاعتبارها جديرة بعنوان ( أول هاتف ذكي في العالم ) .


كيف غيرت الهواتف الذكية عالم الأعمال ؟



الهواتف في الاول كانت وسيلة التواصل عن بعد وكانت هذه هي الفكرة والغاية من صناعة الهواتف ، وفعلا تم تحقيق هذا الهذف بصناعة هواتف وحل مشكلة كبيرة جدا وخاصة لشركات والمؤسسات ، ولكن العلم لم يتوقف في الاتصال عن بعد بل اصبحت الهواتف مصدر دخل يومي لعدد كبير من الاشخاص ، بل اصبحت الهواتف طريقة للتواصل مع العالم عبر شبكة الانترنت .

دعنا نقيم بعض الطرق التي غيرت بها الهواتف الذكية الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا :


1 . الهواتف الذكية اتاحت لنا بيع وشراء المنتجات من الانترنت ، والتي اصبحت وسيلة الاسرع والاسهل في كسب المال ايضا اشتراء المنتجات الغير موجودة في بلدك .

2 . بفضل الهواتف الذكية نستطيع ان نتواصل مع الناس حول العالم دون تقطع مع امكانية مشاركة الصور والفيديوهات ، بل يمكن ايضا التعليم عن بعد والتعامل مع معظم الشركات حول العالم .

3 . اصبحت الهواتف الذكية مصدر الربح من الانترنت وكسب الاموال عن طريق الاشهارات والخدمات .

4 . ما يقرب من 80 ٪ من جميع الوقت الذي يقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي موجود على الأجهزة المحمولة، وقد أدى هذا التغيير الجذري إلى توافد الملايين من الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي وضخ وقتهم وطاقتهم في التفاعل مع العملاء من خلال هذه المساحة.

5.  بفضل الهواتف العديد من المسؤولين في العالم تراجع عن فعلته لانه هناك المواقع الاجتماعية لا تترك لا صغيرة ولا كبيرة الا فضحتها في عالم بأسره .


هذه التغيرات فقط جزء صغير من فيض ، اما اذا توسعنا كثيرا في عالم الهواتف فسوف نجد العجائب .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات