الفيس بوك

فيسبوك تُغيّر اسمها الى “ميتا”.. ماذا يعني ذلك ؟

شركة الفيس بوك صَرحت مؤخرا عن اسمها الجديد عن طريق فيديو من طرف المدير التنفيذي مارك زوكربرغ نفسه والذي أكذا انه سوف يغير منصة الفيس بوك الى اسم META الجديد ، ولكن السؤال ماذا تعني “ميتا” وهل هذا التغير سوف يسبب مشكلة لتجارة والاشخاص وكل من يستفيد من منصة الفيس بوك ؟ 


أعلنت شركة “فيسبوك” التي تُعَدّ عملاق مواقع التواصل الاجتماعي في العالم الخميس، تغيير اسمها إلى “ميتا” (Meta) (Eric Risberg/AP) .


فيسبوك تُغيّر اسمها الى "ميتا"
الموقع الاجتماعي ميتا



فيسبوك تُغيّر اسمها الى “ميتا”.. ماذا يعني ذلك ؟


الفيس بوك في سنة 2021 شهر 10 حدث له ما لم يحدث له منذ ان أسس الشركة ، حادِثة دمرت سمعته في العالم ، فقد توقف الفيس بوك و الواتساب و انستغرام اكثر من 6 ساعات في انحاء العالم ، وهذه العملية سببت مشكلة كبيرة جدا لمستخدمي الفيسبوك وخاصة التجار والذين يعتمدون على الربح من منصة Facebook .


سبب تغير الفيسبوك اسمها الى ميتا Meta غير معروف مئة في مئة ، ولكن هذا التغير حدث بعد توقيف الفيسبوك مدة اكثر من 6 ساعات ، وايضا السبب الثاني اشاعات عليه من طرف موظف سابقا في منصة الفيس بوك ان همه الوحيد هو ربح المال من الانترنت بمختلف الطرق وان كانت غير اخلاقية ، واشاعة عنه ايضا ان المنصة تم اختراقها وهذا لا يبشر بالخير .


ولكن السؤال الثاني لماذا توقف ايضا الواتساب والانستجرام في نفس الوقت ؟ السبب يرجع الى ان  الفيس بوك خِدماتها غير منفصلة عن الوتساب والانستغرام ، وقيل انه تم تحذيره سابقا من بعض الموظفين بان يجعل لكل منصة سرفور خاص بها او شي من هذا القبيل ولكن لم يهتم ، ولهذا تم توقيف خدمات كل من فيسبوك وإنستغرام وواتساب .


شهدت خدمات كل من فيسبوك وإنستغرام وواتساب انقطاعاً مفاجئاً في الخدمة سنة 2021 شهر 10 يوم الاثنين ، وهذا الانقطاع أثر على جميع مستخدمي المواقع الاجتماعية في انحاء العالم ، وبسببها تراجعت أسهم الـ Facebook  بنسبة 5.72% بعد تعطُّل كل من خدمات الموقع وخدمات منصتَي إنستغرام وواتساب وبضبط في الساعة 2:37 في توقيت أمريكا .


3a710498 2510 4f87 8d45 edf0245f8691



سبب تغيير فيسبوك إسمها إلى ميتا ؟


العديد من مستخدمي المواقع الاجتماعية تسأل عن معنى اسم “ميتا” التي سوف يظهر قريبا في الفيس بوك ، فالمعنى الحقيقي لاسم meta فهو باللغة اليونانية القديمة وتعني ” ما بعد ” ، ليُظهِر أن “أشياء إضافية ينبغي بناؤها”.


هذا الاسم لم يتم اضافته عشوائيا فانه مارك زوكربرغ يعرف ما ذا يصنع ، والحقيقة ان هذا الاسم الجديد يتماشى مع سياستها الرامية إلى إنشاء عالم افتراضي متكامل قائم على التقنية ثلاثية الأبعاد يُعرَف باسم Metaverse (ميتافيرس) .


شركة الفيس بوك كشفت في احدى الفيديوهات عن اسمها الجديد مع التقنية ثلاثية الأبعاد ، وكما ذكر ان كلمة Metaverse (ميتافيرس) تعني “ميتافيرس” بين كلمتَي “ميتا” و”يونيفرس” بالإنجليزية، أي “الكون الفوقي”، وتشكّل نوعاً من البديل الرقمي للعالَم المادّي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت .


هذه هي الاسباب التي جعلت من مدير الفيس بوك ان يغير اسمها ، ولكن السبب الثاني والذي صرح به العديد من الموظفين وعامة الناس وهي الفضيحة التي كشفها “ فرانسيس هوغن ” ، المسؤولة السابقة في فريق النزاهة المدنية بالموقع ، وفعلا كتجربة مني ان الفيس بوك ارتكبت الكثير من المخالفات ومن بينها كما ذكر فرانسيس هوغن ”  تأجيج العنف العرقي في إثيوبيا وميانمار وصمت الموقع عن هذا الفعل وغيره من الافعال ، والشئ الثاني الخصوصية واهتمامه بالمال اكثر من المستخدمين .


شكل شعار الفيس بوك كما ذكر انه سوف يتغير من حرف “F” الابيض وخلفه خلفية باللون الازرق ، الى كلمة Meta وبجانبها علامة شبيها بعلامة “اللانهاية ” باللون الازرق  .


علامة اللانهاية تعني لانهاية (بالإنجليزية: infinity)‏ تدل على “ما لا حدود له” أو “اللامنتهي” أو “غير المحدود” تستخدم بعدة مفاهيم مختلفة لكن يجمع بينها جميعا فكرة واحدة هي “عدم وجود نهاية ” .


infinity
META


العلامة التي قدمها مدير الفيسبوك مقنعة جدا وكانه مدبر لهذه العملية ، وَ أَن توقيف الفيس بوك لمدة 7 ساعات مقصودة من الشركة نفسها ربما والله اعلم ، لان فكرة هذه العلامة مع التقنية ثلاثية الأبعاد والذي يُعرَف باسم Metaverse لا يمكن صناعتها في ظرف شهر او شهرين وخاصة أن شعار إسم فيسبوك الجديد Meta مطابق مع ثلاثية الابعاد ، وتعني أنه يمكن دائمًا صناعة شيئ جديد، وتطوير الأشياء الموجودة سلفًا، وتحديثها باستمرار بما يتماشى مع الواقع .

اعتقد الامر مدبر من الاول ” .


هنا سوف يسأل بعض الناس هل سوف يتم انشاء حساب جديد في ميتا ؟ وكيف سوف يتم تغير دومين الفيس بوك الى دومين ” ميتا ” ؟ وكيف هو حال من يقوم بعما حملات اعلانية في منصة الفيس بوك ؟ وماهو حال الروابط التي شاركنها في المواقع ؟ والعديد من الاسئلة التي يطرحها مستخدمي الفيس بوك .


في الحقيقة ليس هناك توضيح ولكن العملية بكل بساطة يوجد ما يسمى اعادة توجيه الروابط ، نقول مثلا كتبت facebook.com سوف يتم اعادة توجيهك الى meta.com ونفس الامر مع جميع الروابط ، وغالبا حتى الناس التي سوف تقوم بعملة حملات اعلانية فلن يكون هناك اي تغيرات غالبا والله اعلم .


الامر الاصعب وهي اذا كان تطبيق “ميتا ” يشتغل في انظمة الاندرويد المتطورة وبالاصدار الجديد ، فهذا سوف يكون عائق على عدد كبير من المستخدمين .


انتظر فقط الجديد في قسم اخبار التقنية .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نصف ما تقوله خاطئ مع احتراماتي .. فيسبوك لن يصبح اسمه Meta اسم الشركة فقط يتغير أما موقع التواصل الاجتماعي فهو فرع من الشركة.

    مثال: ادسنس فرع من شركة جوجل.

    أي: فيسبوك فرع من ميتا،

    ميتافيرس فرع من ميتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى