الربح من الانترنتشروحات

كيفية تنظيم الوقت : 12 طريقة عليك الاعتماد عليها لإدارة الوقت

 كيفية تنظيم الوقت : 28 طريقة عليك الاعتماد عليها لإدارة الوقت

كيفية تنظيم الوقت
تنظيم الوقت

تنظيم الوقت هو سر نجاح معظم الناس حول العالم بأسره ، والسبب يرجع لا انها قامت برسم خريطة يومية من اجل ادارة الوقت بالطريقة الصحيحة والتي بها تكتشف الخطأ والصواب من اجل ادارة وقت لشهر الماجي والذي سوف يكون افضل واحسن من الشهر الماضي ، فنحن كا بشر نعيش تجارب في الحياة والتي ربما تكون مدتها قصيرة ونحقق بها نجاح وربما تحتاج منا الى وقت كبير ، والذي يهم ليس البداية أو في وسط الطريق ، بل الاهم وهي النتيجة الاخيرة والاستمرار عليها ما دُمت على قيد الحياة .


جدول يومي لتنظيم الوقت يختلف من شخص الى شخص اخر ، يختلف من بلد الى بلد ، يختلف من ظروف الى ظروف لكل شخص ، ويختلف من زمان الى زمان اخر ، ولا يمكن ان تجد جوابا على تنظيم الوقت كما تريد بضبط لان لكل شخص يشارك معك فقط تجربته الناجحة وربما الفاشلة ، وانت بصفتك صاحب القرار والذي يبحث عن ادارة الوقت يجب عليك ان تستنبط من تجارب الاخرين لربما تجد من لديه نفس الظرف والزمان والمكان ، وإن لم تجد فعلى الاقل سوف تكتشف من تجارب الاخرين ما يجب عليك فعله وما يجب عليك التحرز منها .


يعتبر ادارة الوقت من الاساسيات في الحياة اليومية لكل فرد ، وقد تم الاستشهاد بالعديد من الأمثال التي تدل على عظمة وأهمية الوقت في حياتنا. يقول المثل الإنجليزي : من له وقت له حياة” ، بمعنى أذا ضيعت الوقت فإنك تضيع الحياة ، فيقول المثل العربي : ( الوقت من ذهب إذا لم تقطعه يقطعك ) ، لذلك سنناقش في هذا المقال أهمية تنظيم الوقت وطرق تنظيمه على موقعنا الربح من الانترنت irbhanet .




كيفية ادارة الوقت


هناك العديد من من الناس تعاني من مشكلة تنظيم الوقت ولم تجد من يساعدها في تنظيم الجدول يومي ، وفعلا كلمت ” سوف انظم وقتي من الغد ” سهلة في اللسان ولكن صعبة في التطبيق ، ولكن في النهاية اذا جاهدت نفسك وقررت قرارًا شجاعًا على انك سوف تنتظم على هذا النظام الذي سوف تعمل عليه ، فكن على يقين انك سوف تنجح نجاح كبير جدا لانك اسررت وقررت الا تخرج من النظام الذي وضعته لنفسك و في النهاية سوف تتقن أسرار إدارة الوقت وتنجز المزيد في عملك وحياتك إن شاء الله  .


هل تبحث عن أفكار من اجل إدارة الوقت ؟ هل لديك مشروع مرتبط مع عمل اخر ولا تعرف كيف تنظم الوقت ؟ هل تستغرب للناس التي تنظم وقتها في يوم لا يتجاوز 24 ساعة ؟ هل وهل وهل وهل … ، هناك العديد من الاسباب ولكن الذي يجب عليك ان تعرف انه يمكنك ان تتم المهمات وجميع الاعمال في نفس اليوم ولكن يجب عليك أن تَختلي بنفسك ومعك ورقة وقلم وتفكر من اين ابدأ وما هي العواقب التي سوف تواجهها وما يجب علي التخلص منها لكي لا أتعرض للعَقَبَات ، ولكي نكون واقعين معك انت الذي تقرأ الان هذا الموضوع ، أنا لن اجد لك اي طريقة لتنظيم وقتك ، لانك انت ادرى بالجميع ولديك ظروف خاص بك ، ولكن الذي استطيع ان اشارك معك أفكار وتجارب ربما سوف تجد فيها جواب لإدارة الوقت . 



كيفية تنظيم الوقت


يمكننا تلخيص أهمية الوقت في العبارة الشهيرة « الوقت كالسيف.. إن لم تقطعه قطعك » ، يعد الوقت له أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان، فهو العامل الحاسم لحياة الفرد وإنجازاته وطموحاته .


how to organize the time 1639794080



1 . تحقق من الوقت


الوقت يمر بطريقة خيالية في زمننا هذا وخاصة عندما يتعلق الأمر بإدارة الوقت ، لهذا اول ما يجب عليك فعله كشخص يرغب في الوصول والنجاح ان يتعرف على جميع الاشياء التي تأخذ من وقتِه ، ربما تعتقد انك عندما تدخل للمواقع الاجتماعية وتدردش مع الناس والتصفح في اليوتيوب … لا تأخذ منك الوقت ولا علاقة لها بتنظيم الوقت اصلا ، ولكن في الحقيقة هي الاكثر تضيع الوقت في زمننا الحالي ، وفي الاخير سوف تجد نفسك بدون برنامج بدون نظام في الحياة مع كامل الاسف .


سوف تحتاج الى جدول يومي لتنظيم الوقت او نقول ان صح التعبير لفلترة الوقت بكل ماهو ضياع للوقت ، ربما تحتاج الى تطبيقات او برامج التي تساعدك على تحديد فترة زمنية معينة لإكمال مهمة مثل موقع calendar.google.com الذي يقدم لك جدول زمني مرتب وتضع فيه اي خطوة سوف تقدم عليها في ذلك اليوم والاسبوع والشهر والسنة ، ومن هنا سوف تصل لنتيجة والتعرف على ماهي الاشياء التي تسرق وقتك ، وبهذا تستطيع ان تقوم بتعديل وقتك كيفما تريد .



2 . ضع حدًا زمنيًا لكل مهمة 


من أهمية تنظيم الوقت وهي ان تضع حدًا زمنيًا لكل مهمة من اجل عدم تشتيت الانتباه ، على سبيل المثال : قبل ان تنام بـ 15 دقيقة تقريبا يجب ان تخطط لأعمال الغد ، سوف تبدا في التدوين على الموقع من الساعة 8 صباحا الى الساعة 11 صباحا ، ومن الساعة 11 صباحا الى الساعة 12 ظهر ترتاح ، ومن الساعة 12 الى الساعة 14 زوالا انشاء فيديو في قناة اليوتيوب ، وهكذا تستمر في عملك دون ان يتدخل اي طرف ثاني ، وبهذا ها انت وضعت حدًا زمنيًا لكل مهمة  .



3 . الاستعانة بقائمة المهام


قائمة المهمات لديها دور كبير جدا من اجل تحديد الاعمال اليومية وخاصة الاجزاء الصغيرة ، لهذا الذي انصحك به ان تقوم بانشاء قائمة المهمات لكل مهمة سوف تقوم بها ، ربما لديك أربع مهمات في اليوم فيجب عليك ان تذكر جميع المهمات التي سوف تقوم بها في كل مهمة في قائمة المهمات ، وهذا سوف يزيد في تطوير عملك و يبين لك اين هي الاخطاء في كل جزء من المهمة .



4 . تخطيط للمستقبل


العديد من الناس عندما تستيقظ في الصباح تجد الساعة 10  صباحا وربما 9 صباحا وربما  12 ظهرا ، ثم سوف تجلس قليلا لتفكير  ثم سوف تذهب للمرحاض وربما للحمام ، ثم  تذهب للفطور بعدها تبدا في العمل في الساعة 14 زولا ، فهذه هي الحياة العشوائية ، ولهذا يجب عليك ان تخطط للغد قبل النوم .


كما ذكرت لكم في الاول خصص 15 دقيقة على الاقل قبل النوم لوضع خطة مستقبلية ناجحة وهذا مثال :


انا قبل النوم بـ 15 دقيقة سوف اضع أمامي 4 مهامات فقط ، المهمة الأولى تبدأ من الساعة 8 صباحا الى الساعة 10 وتخص التدوين على الموقع ، والمهمة الثانية من الساعة 12 ظهرا الى الساعة 14 زولا لعمل تصوير الفيديو ، ومن الساعة 16 الى ساعة 18 المونتاج ، ومن الساعة 21 ليلا الى الساعة 22 اقرا القران . هذا مثال فقط لتوضيح رسم خطة مستقبلية .



5 . إبدأ المهمات الاساسية

البدء بالمهمات الاكثر صعوبة وتعقيدا والتي تعتمد عليها كامصدر رزق ربما ، او التي عليها اقبال أكثر ، أو التي تأخذ وقت اكثر ، وهذا الامر يرجع للعديد من الاسباب التي تكون في مصلحتك سواء كُنت تعمل في شبكة الانترنت او كنت تعمل في العالم الحقيقي .


انا شخصيا أبدأ بالتدوين على المواقع لانها تأخذ وقت وتحتاج لبحث اكثر وتركيز اكثر ، والوقت المناسب لهذا العمل يكون في الصباح لان الدماغ مرتاح والمعدة خاوية ، فهنا استطيع ان اقدم كل ما املك ، ثم في المرحلة الثانية استطيع ان اعمل على الامور الاخرى بكل هدوء وتقطيع لا مشكلة لانني انتهيت من الاساس والذي ربما يكون المصدر الحقيقي للرزق .


6 – جدول يومي لتنظيم الوقت


احرص على تنظيم الوقت الصحي والمناسب والنافع لك في عملك وصحتك ، وانا شخصيا اجد انه يجب عليك ان تبدأ من الساعة الخامسة صباحا او نقول بعد صلاة الفجر ، بل الاطباء والخبراء يقولون أن الاستيقاظ في الخامسة صباحاً هو الأفضل إذا كُنت تبحث عن كيفية تنظيم الوقت ، لانه يبقى لك وقت كبير لتصنع العجاب ويكون لديك فراغ في المساء والذي يساعدك في استرجاع القوة للعمل في صباح الغد .


وَذكر الخبراء انه يجب عليك ان تستمر بهذه الطريقة حتى في العطل للحفاظ على هذا النظام ، وقبل النوم حاول الا تشاهد التلفاز الا بعد مدة كبيرة لترتاح العين والجسم والدماغ .



7 – الاستراحة بين المهام والأعمال


من الاشياء التي تجعلنا نستمر على نظام الوقت وادارته بالطريقة الصحيحة وهي وضع وقت الراحة بين كل مهمة او عمل ، لان الانسان لا يستطيع ان يركز اكثر من 90 دقيقة في كل مرة ، لهذا يجب عليك ان تضع جدول يومي ينقسم بين العمل والراحة .


طبعا الراحة تكون اما في الغابة والحديقة و إمام البحر وأحيانا تكتفي فقط بالمشي 30 دقيقة ، ولا بأس ان تجلس مع الاصدقاء للترفيه عن النفس والخروج من روتين العمل ، فانت سوف تختار لنفسك اين تجد الراحة بين كل مهمة وعمل .



8 – استخدم كلمة ” لا ” في وقت العمل


إذا كنت ترغب في ادارة الوقت وتريد ان تنجح فعلا وتتم الجدول يومي ، لا تجعل من الاخرين يتدخلون في نظام الوقت ، فانت وضعت لنفسك خطة ناجحة يجب عليك ان تستمر فيها دون ان تتغلب عليك شهوات الدنيا .


مثلا : انت وضعت لنفسك 5 مهمات في اليوم ، وغالبا سوف تنتهي هذه المهمات في الساعة 7 مساءا ، ولكن في الساعة الواحدة زوالا اتصل بيك صديق من اجل الخروج للقهوة او التنزه او اللعب … ، فانت يجب عليك ان تخبره انه لا يمكنك فعل ذلك ، واذا كنت تقسم وقتك للراحة فاخبره انه في الساعة مثلا الرابعة زوالا الى الساعة السادسة سوف اكون متفرغ ، وبهذا انت وضعت لنفسك وقت يحترمك فيه الناس لانك انت تحترم وقتك . 


 

9 – تغيير العادات السيئة إلى العادات الايجابية


عندما تنتهي من العمل بصفة كاملة في ذلك اليوم او ربما في الاوقات ما بين العمل والراحة تتجه مباشرة الى المواقع الاجتماعية لمشاهدة مشاكل الناس ومشاهدة فيديوهات الروتين اليومي وربما تلعب العاب اولاين وغيرها من الامور التي تأخذ وقت كبير بدون منافع ، لهذا سوف اغير هذه العادة السيئة الى عادة ايجابية ، بمعنى سوف تمارس الرياضة ، تحضر الدورات والمجالس العلمية و قراءة الكتب ، المهم حاول ان تجعل وقت الفراغ هو وقت تكتسب منه شئ مفيد .



10 – تحفيز النفس


من الامور التي اجدها تحفز النفس وتجعلك تسمتر وتجدد الحيوية في العمل وهي ان تقرأ وتشاهد وتسمع عن قصص الناجحين في الحياة ، لان مثل هذه القصص تحفزك وتجعلك تفكر في طرق لِنَجاح مشروعك او عملك ، فأن شخصيا في كل يوم احاول ان اتعرف على قصص شخصيات ناجحة في الحياة لانني كلما اسمع عن التجارب التي مر بها الناجحون يزيد في تحفيزي للعمل .


الشخصية التي أثرت في كثير هي قصة عمر عمار ، شخصية بسيطة أصله من السودان ويعيش في الامارات مع العائلة الصغيرة ، بدأ مشروع المكتبة بدون ان يدرس عنه ولا شئ ، فقط اكتفة بفكرة ان المكتبة هي مصدر لشراء الكتب والاقلام ، وقال مع نفسه انا اشتري من هذه المكتبة اذا الربح سوف يكون كبير ، فعلا قام بجمع الاموال من العائلة الصغيرة والكبيرة واشترى المشروع من صاحب المحل ، ولكن بعد مرور ثلاث اشهر اكتشف انه في الهاوية ولا يكسب المال ، هنا دخله اليأس ، والفشل ، وعدم استيعاب ما يحدث وخاصة عمار يُقَال عنه من الصغر انت فاشل ، فكانت اول نصيحة سمعها من أَحد اصدقاء الاخ الاكبر وهي ( هل درست المشروع أم لا ؟ ) فكانت هذه الكلمة وحدها قدمت له الالف التسائلات حول الاخطاء التي إرتكبها في حياته  .


بعدها عمار عمر اكتشف انه يجب ان يدرس المشروع وبدأ يحضر عدد كبير من الدورات حول كيفية بناء مشروع ناجح ، وستمر الى ان اصبح ملايدير في اقل من 4 سنوات ولديه شركات كثيرة وموظفين ، بل حتى انه تعلم كيف يجعل الشركة تشتغل بدون ان تعتمد عليه ، طبعا هذا كله بفضل الله وقوته ثم بكلمة ( هل درست المشروع ام لا ؟ ) .


هذا فقط مثال حول القصص التحفيزية التي تنمي وتوبخ النفوس النائمة .



11 – جمع المهمات المماثلة 


غالبا اذا كنت تعمل على تخصص واحد تكون لديك بعض المهمات مماثلة ومتشابه وفي نفس المجال الذي تعمل عليه ، فانا أرى انه اذا كان هناك مثلا 10 مهمات ومن بينها 5 مهمات مماثلة ، فلا باس بجمعها في عمل واحد لكي يسهل عليا العمل والانتهاء دون تقطيع عملك بمهام اخرى والرجوع الى نفس المهمة الاولى ، على سبيل المثال : إذا كنت يوتيوبر في مجال المعلوميات ولديك رسائل عديدة جدا تاتي يوميا ،فانت حدد وقت للإجابة عليها دفعة واحدة دون الرجوع اليها في كل ساعة .



12 – نظم مكان عملك


أن يكون لديك مناخ عمل جيد ومنظم يساعدك كثيراً على إدارة وتنظيم الوقت ، وهذا لأنه في مكان عام منظم ، لن تضيع الوقت وأنت تبحث عن أمر ما يجب القيام به .


ولهذا السبب ، حتى لو كنت سيد عملك الشخصي ، يجب أن يكون لديك حيز مخصص لممارسة الاعمال والمهام يتعلق بالبزنس .


في هذا المناخ أو الوسط، ضع كل ما تحتاج إليه على مدار اليوم ، مثل الحاسوب ، الهاتف، دفتر لتدوين الملاحظات ، الأقلام ، وإذا كان ذلك ممكناً ، ضع بجانبك فنجاناً من القهوة أو قارورة ماء.


خاتمة 


كما تلاحظ في هذا المقال المتواضع ، أهم ما يجب عليك فعله وهي ان تجاهد نفسك وتتعلم كيفية إدارة الوقت وتنظيم المهمات وتضع لنفسك جدول يومي تسير عليه .


اتمنى أن تشارك معنا رأيك في هذا الموضوع مع تقديم نصائح لربما نعيد النظر في المقالة ونضيف فكرتك كبصمة نجاح ، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح وهذا ما استطيع ان أُشارك معكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى