حكم الدروب شيبينج في الاسلام ؟ Dropshipping | دروب شيبينج حلال ام حرام ؟

العديد من المسلمين حول العالم تسال عن حكم الدروب شيبنج في الاسلام ، وهل يجوز لنا التعامل معه لاننا نعمل التجارة الالكترونية والوقت تطورت واصبح الامر مختلف عن باقي الازمنة القديمة . في الحقيقة قبل ان اشرع في التحدث عن هذا الموضوع عجبا لناس تبحث دائما عن اعذار ولو هناك حكم شرعي واضح ، وعجبا لهم يبحثون عن الفتوى من من تُرضِيهم سواء كان شيخ او دكتور أو من طالب او حتى من شخص يتحدث فقط بالمنطق في الدين ولا يعتبر النص دليل اصلا . واعرف اشخاص لا علاقة لها بالاسلام وتُفتى بالجواز والعديد من المسلمين اتبعهم بسبب هوى النفس فقط . وطبعا انا سوف اتحدث عن راي الشخصي لانني بحتث لدى المشايخ اهل السنة ولم اجد الا نفس الجواب .
hakam alsharae fi dropshipping 543030809

حكم الدروب شيبينج في الاسلام ؟ Dropshipping | دروب شيبينج حلال ام حرام ؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد ، احبتي متابعي مدونة هشام هاشم للمعلوميات والتقنيات ، اليوم سوف نتكلم حول مجال مربح والعديد من الاشخاص سواء ذكور او إناث تشتغل فيه وتكسب منه المال من الانترنت ، وهذا المجال يسمى الدروب شيبينج ، والمقصود من هذا العمل هو ان تقوم ببيع منتجات الاخرين من موقع امازون او على اكسبريس في موقع ايباي  او شوبي فاي عبر صورة ومعلومات حول المنتج فقط ، وانت تنتظر وقتما اشتر الشخص وتبقى الاموال معلقة وانت مباشرة تقوم بدفع مبلغ من المال لصاحب المنتج ويتم ارسالها الى صاحب العنوان الذي اشتر منك ، بعد مرور 21 يوم ما فوق تستلم اموالك في الباي بال .


◀️ هل مجال الدروب شيبينج Dropshipping مربح ام لا ؟ في الحقيقة هو مجال مربح بدرجة كبيرة واصبح العديد يستهدف هذا المجال لانه لا يحتاج الا لـ 150 دولار كا بداية فقط ، ولهذا العديد يقوم بانشاء سوق في شوبيفاي Shopify او ايباي ebay لتسويق للمنتوجات المجودة في امازون Amazon او على اكسبريس AliExpress بدون ان يمتلكها اصلا ، بمعنى يكتفي بالمعلومات الموجودة في المنتج والصور التي يأتي بها من نفس الموقع او من محركات البحث google image وتعديل عليها  .



ولكن في الحقيقة هل الدروب شيبنج حرام ام حلال ؟ وهل فيه اختلاف بين علماء المسلمين اصلا ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه الان . العديد من الاشخاص تعمل في العديد من المجالات دون ان تترقب الحكم الشرعي في الاسلام ، لهذا انا شخصيا كنت ابحث عن اقوال العلماء حول الدروب شيبينج هل يجوز الربح منها المال او لا يجوز ، وكلما ابحث عبر شبكة الانترنت الا واني اجد التحريم بصفة كاملة بدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدون ان اجد اختلاف اصلا حول قضية بيع ما لا تملك سواء في عالم الافتراضي او في العالم الواقعي  .


◀️ الأحاديث الواردة الصحيحة حول بيع مالا تملك :



حديث حكيم بن حزام قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي، أبتاع له من السوق ثم أبيعه ؟ قال : لا تبع ما ليس عندك. رواه الترمذي والنسائي وأحمد .



في بعض ألفاظ حكيم بن حزام ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :  فإذا اشتريت بيعا ، فلا تبعه حتى تقبضه   رواه أحمد (15399) ، والنسائي (4613) . وصححه الشيخ الالباني .



وأخرج الدارقطني وأبو داود (3499) عن زيد بن ثابت “أن النبي صلى الله عليه نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم ” والحديث حسنه الألباني في “صحيح أبي داود”.



وعلى ذلك ؛ فلا يجوز لك أن تطلب من موقع أمازون او علي اكسبريس أن يشحن السلعة للزبون ، بل يلزم أن تقبضها من “أمازون” ، أو يقبضها وكيل عنك ، ثم تبيعها بعد ذلك للزبون.



◀️ هناك مخرجان لجواز بيع السلع غير المملوكة عبر الإنترنت كم ذكر العلماء في الاسئلة والاجوبة :



يجب ان تشتري السلعة و المنتج ، وتقبضها ، ” بمعنى تملكها ”  قبل أن تجري عقد البيع مع الزبون . 



وهذا جائز بدليل في بعض ألفاظ حكيم بن حزام ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :  فإذا اشتريت بيعا ، فلا تبعه حتى تقبضه   رواه أحمد (15399) ، والنسائي (4613) . وصححه الألباني في “صحيح الجامع”



الاتفاق مع الزبون : بمعنى انت سوف يكون بينك وبين الزبون اتفاق على انك سوف تشتري له السلعة ثم بيعها عليه بربح معين . وهذا لا يسمى البيع التام ، بل يسمى البيع الوعد الغير ملزم من الطرفين .


وكما ذكر احد العلماء في موقع http://islamqa.info/  على قضية الاتفاق مع الزبون : وليس لك أن تطلب الثمن ، أو جزءاً منه ، مقدماً ، لضمان جدية المشتري ؛ وذلك لأن أخذ هذا المبلغ من العميل قبل شراء السلعة دلالة على أن ما بينهما ليس مجرد مواعدة وإنما التزام ، وهذا المبلغ لتأكيد وضمان الالتزام في حقيقة الأمر.



وهذا يتناقض مع ما سبق من اشتراط كون الوعد غير ملزم للطرفين أو أحدهما.



– المخرج الثاني كما قال العلماء : الوكالة بأجرة .




يجوز شرعا أن تكون وكيلا عن الزبائن ، تشتري لهم ما يريدون من السلع الموجودة على موقع علي اكسبريس او امازون … ، بنفس الثمن الموجود في الموقع ، بمعنى كان السعر 50 دولار تشتريها بـ 50 دولار امريكي دون زيادة عليه ؛ مقابل عمولة تأخذها منهم ، بشرط أن تشتري السلعة بمال الزبون ، لا بمالك .


فهنا انت لن تملك السلعة ، ولا قبضها . بل في هذه الحالة انت تشتري السلعة لصالح الزبون ، وتطلب من البائع من على اكسبريس ان يشحنها لهم .


انا اقول ما قاله العلماء بعدم بيع ما لا تملك بالأدلة الشرعية ، وانا فقط وسيلة نقل اقوال اهل العلم فقط وانا مقتنع اقتناع تـــــــــام حول ما اقول ونسال الله تعالى ان يتقبل منا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .



مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. تحياتي لك..ماشاء الله
    وضحت اصورة و المعلومة

  2. هناك حل أخر وهو التسويق عن طريق نشر روابط الأفليت ..لأنك لا تشتري ولا تبيع ولا تقبض الثمن ..انت مجرد مسوق للسلعة
    والعميل الذي سوف يشتري السلعة يعلم أنه سوف يشتريها مباشرة من أحد المواقع المعروفة مثل أمازون أو غيرها وليس منك بصفة مباشرة أو غير مباشرة دون خداع أو تضليل له

  3. طيب لو انا وكيل للبائع هل يجوز ؟
    وتكون المعاملة بهذه الطريقة ……

    أخذ من المتجر وبعلمه … صور المنتجات ثم اعرضها على متجري واقوم بتسعيرها بما يناسبني يعني مثلا هو قال لي هي 5$ وبعيها انت كما تريد فأنا أبيعها مثلا ب8$
    وتحصيل الثمن يكون COD دفع عند الإستلام وليس بالفيزا ومندوبهم هو الذي يقوم بالتحصيل ليس أنا ثم يأخذون هم ال5$ حقهم ويضعون ال3$ لي في حسابي لديهم

    1. بارك الله فيك ايوه انا والله عايز اوصل الفكره دي هل هذا حرام ام لاااا ؟؟؟؟؟

    2. حسب اعتقادي فهذا جائز شرعا ………. كما تفعلها بعض المواقع التي تبيع منتجاتها عبر الانترنيت فتشترك في الموقع و يعطونك الحق في بيع سلعتهم دون شرائها و بالمقابل تحصل على علاوة على ذلك او عن طريق الروابط

  4. بًا [name]!

    أردت فقط أن أخبرك أنني استمتعت حقًا بـ هده المقالة عن الدروب شيبينج وهل حرام ام حلال ورأيت انك تصدرت النتيجة الثالثة ما شاء الله. لقد كنت تنشئ محتوى منذ فترة طويلة ، ووجدت دائمًا أن معلوماتك ذات قيمة لعملي.

    في الواقع ، لقد استمتعت بالمقالة الخاصة كثيرًا لدرجة أنني ربطتها بها في لمقالة التي كتبتها بعنوان حككم الدروب شيبينج. اسمحوا لي أن أعرف ما هو رأيك في المقال!

    سأستمر في فعل ما بوسعي لمشاركة المحتوى الرائع الخاص بك مع جمهوري في المستقبل.

    اخوك او لنقل ابنك عمري 15 سنة من اكادير احبك كثيرا للدرجة تقريبا كل مقالتي لها باك لينك دوفولو للمدونتك اتمنى ان احصل على باك لينك من حضرتك.

    شكرا مرة أخرى على كل البصيرة الرائعة.
    وعلى الجهد الدي تبدله في قناتك وحساباتك الاجتماعية.

  5. السلام عليكم…. هل يجوز ان أخبر صاحب البضاعه اني سأقوم بعرضها علي موقعي واسعرها بي طريقتي الخاصه مع العلم أن الدفع عن طريق. بيبال) paypal حيث يقوم البيبال بحجز الأموال لمده ٢٧ يوما في حال أراد المشتري استرجاع أموال…
    رأي آخر هل يمكن توكيل شخص بشراء البضاعه وتخزينها في مكان ما يعني ليست موجوده لي إنما هي مملوكه بمالي؟…. ارجو الافاده من الاخوه وجزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى